رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

اخبار اليمن اليوم الأحد 2 اكتوبر 2016

النبأ

كوكب محسن

استهداف سفينة اماراتية من قبل الحوثيين كان الخبر الابرز الذي تناولته بالتعليق والتحليل وسائل الاعلام الصادرة اليوم، اضافة الى المواجهات العنيفة التي تحتدم بين الجيش واللجان مع قوات الرئيس هادي المدعومة بالتحالف السعودي, وإذ ينقل لكم موقع "النبأ" اهم ما تداولته وسائل الاعلام حول اخر المستجدات في الاراضي اليمنية، يتابع معكم اخر اخبار اليمن اليوم الأحد 2 اكتوبر 2016 وابرز التطورات، على كافة الأصعدة السياسية والاقتصادية والنيابية والعسكرية، وكذلك انباء المواجهات المسلحة بين قوات التحالف والميليشيات في اليمن والتي تتابعها وسائل الاعلام المحلية والاقليمية والدولية، فإليكم التفاصيل ..

اخبار اليمن .. ميليشيات الحوثي تستهدف سفنية ركاب إماراتية قبالة اليمن
أعلنت قيادة قوات التحالف العربي قيامها بعملية إنقاذ لركاب مدنيين بعد استهداف مسلحين تابعين لجماعة الحوثي باستهداف سفينة مدنية تابعة للبحرية الإماراتية.
وذكرت قيادة قوات التحالف العربي أن "السفينة "سويفت" التابعة لشركة الجرافات البحرية الإماراتية، والتي كانت في إحدى رحلاتها المعتادة من وإلى مدينة عدن لنقل المساعدات الطبية والإغاثية وإخلاء الجرحى والمصابين المدنيين لاستكمال علاجهم خارج اليمن، تعرضت لحادث مقابل السواحل اليمنية على البحر الأحمر".
وأضاف التحالف أن هذا العمل كمؤشر خطير، وتأكيدا لتوجه الحوثيين لتنفيذ عمليات إرهابية تستهدف الملاحة الدولية المدنية والسفن الإغاثية في باب المندب.
وباشرت قوات التحالف الجوية والبحرية عمليات مطاردة واستهداف للزوارق التي نفذت الهجوم.
ويشارك مئات الجنود الإماراتيون في التحالف العربي بقيادة السعودية ضد الحوثيين الذين يسيطرون على العاصمة صنعاء، كما يشارك جنود إماراتيون أيضا في تدريب القوات اليمنية في ميناء عدن للمساعدة في إعادة إعمار البلاد.
وقال الحوثيون في بيان، إن "قواتهم دمرت سفينة تابعة للجيش الإماراتي كانت تتقدم صوب ميناء المخا في البحر الأحمر".
ونقلت وكالة أنباء سبأ، التابعة للحوثيين، عن مصدر عسكري قوله: "القوة الصاروخية استهدفت البارجة العسكرية اﻹماراتية أثناء محاولتها التقدم باتجاه سواحل المخا. ودمرت بالكامل".

اخبار اليمن .. قتلى وجرحى في اشتباكات بين قوات هادي والجيش واللجان الشعبية
المواجهات العنيفة تحتدم بين الجيش واللجان مع قوات الرئيس هادي المدعومة بالتحالف السعودي. مصدر عسكري يفيد الميادين بمقتل عدد من قوات الرئيس هادي خلال المواجهات، يأتي ذلك بالتزامن مع غارات جوية للتحالف على مختلف المحافظات اليمنية.
افاد مصدر عسكري للميادين بمقتل وجرح عدد من قوات الرئيس هادي خلال تصدي الجيش واللجان لمحاولة تقدم جديدة لهم باتجاه مناطق المدْفون والقتب والجبيل.
في المقابل شنّت طائرات التحالف السعودي سلسلة غارات جوية استهدفت منطقتي المدفون وبني بارق في مديرية نِهْم.
وأكد المصدر العسكري نفسه أن قوات الجيش واللجان الشعبية استهدفت تعزيزات عسكرية لقوات الرئيس هادي والتحالف في منطقة الالتماس في المديرية ذاتها عند الأطراف الشمالية الشرقية للعاصمة صنعاء. كذلك عاودت مقاتلات التحالف السعودي استهدافها لجبل عطّان ومبنى المؤسسة الاقتصادية العالمية في الضاحية الجنوبية الغربية للعاصمة اليمنية صنعاء.
وفي مأرب شنّت مقاتلات التحالف السعودي سلسلة غارات جوية على مديرية صِرواح، وذلك على وقع مواجهات عنيفة بين قوات الجيش واللجان الشعبية من جهة وقوات الرئيس هادي المسنودة بالتحالف السعودي من جهة ثانية في منطقة الربيعة شرق المديرية ذاتها، حيث سقط خلالها قتلى وجرحى من الطرفين، ودمرت آلية عسكرية لقوات هادي، غربي مدينة مأرب شمال شرق البلاد.

اخبار اليمن .. احتدام المعارك في تعز ومقتل 4 جنود في جيزان
وفي تعز احتدمت المعارك بين قوات الجيش واللجان الشعبية وقوات الرئيس هادي في منطقتي الزُنوج وعُصَيْفِرة شمالي غرب المدينة، بالتزامن مع مواجهات مماثلة بين الطرفين في منطقة حسنات في المحور الشرقي للمدينة، فيما شنّت طائرات التحالف السعودي أكثر من 10 غارات جوية على مديريتي المخا وذباب الساحليتين جنوبي غرب المحافظة.
أما على الحدود اليمنية السعودية فقد أفاد مصدر عسكري للميادين بمقتل عدد من الجنود السعوديين وتدمير آلية عسكرية لهم غرب رقابة قشبة في عسير السعودية.
وفي جيزان قتل4 جنود من قوات الرئيس هادي برصاص قناصة الجيش واللجان  شمال ميدي بالقرب من منطقة  المُوَسّم السعودية، بالتزامن مع قصف مدفعي وصاروخي على تجمعات القوات السعودية في منفذ الطوال السعودي بجيزان .
وفي محافظة الجوف، أفاد مصدر عسكري للميادين بمقتل وجرح عدد من قوات الرئيس هادي وتدمير آلية عسكرية لهم خلال المواجهات مع الجيش واللجان أسفل منطقة العقبة، وذلك بالتزامن مع قصف صاروخي ومدفعي للجيش على تجمعات قوات الرئيس هادي في وادي هرب بمديرية الخب والشعف. كذلك دمر الجيش واللجان  آلية عسكرية لهادي ومقتل طاقمها خلال مواجهات مع الجيش واللجان في منطقة حام بمديرية المُتون  شمالي المحافظة