رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

اخبار اليمن اليوم الخميس 15 سبتمبر 2016

النبأ

كوكب محسن

لا زالت ازمة سيطرة الحوثيين على ناقلتي نفط عملاقتين في ميناء الحديدة تتداول بين وسائل الاعلام المحلية والإقليمية والعالمية، في ضوء الصراع الناشب بين قوات الحوثي وصالح وقوات التحالف، وإذ ينقل لكم موقع "النبأ" اهم ما تداولته وسائل الاعلام حول اخر المستجدات في الاراضي اليمنية، يتابع معكم اخر اخبار اليمن اليوم الخميس 15 سبتمبر 2016 وابرز التطورات، على كافة الأصعدة السياسية والاقتصادية والنيابية والعسكرية، وكذلك انباء المواجهات المسلحة بين قوات التحالف والميليشيات في اليمن والتي تتابعها وسائل الاعلام المحلية والاقليمية والدولية، فإليكم التفاصيل ..

 

 

اخبار اليمن .. طائرات التحالف تدمر مصنعاً للميليشيات لتركيب الصواريخ في صنعاء

دمرت طائرات التحالف العربي أمس، مصنعاً في العاصمة اليمنية صنعاء، تستخدمه الميليشيات لتركيب صواريخ محلية الصنع. وكانت قوات التحالف العربي وجهت قبل يومين ضربة جديدة لقادة الميليشيات باستهداف تجمع لهم قرب الحدود السعودية اليمنية، نتج عنه مقتل عدد من القادة والضباط خلال اجتماع في كهف.

 وقالت مصادر يمنية إن من بين القتلى قائد ميليشيا الحوثي في علب أبو عبد الكريم الحذيفي والقائد الميداني رياض الغيلي، إضافة إلى مقتل ٦ ضباط تابعين للحرس الجمهوري الموالي للرئيس المخلوع، أبرزهم قائد عسكري في منطقة خولان الطيال، ومسؤول الصواريخ الباليستية في صعدة محمد الباشق.

 وقال الناطق الرسمي باسم الجيش في تعز العقيد الركن منصور الحساني، إنه "تم إحباط عملية تسلل قام بها 15 مسلحا من الميليشيات، وتمكن الجيش من قتل 10 منهم وأسر 3" . ومن جهة أخرى، قصفت مقاتلات التحالف العربي مواقع وأهدافا عسكرية لميليشيات الحوثي وصالح في صنعاء، ما أسفر عن سقوط قتلى وجرحى في صفوفهم.

فيما قتل 17 من عناصر مليشيات الحوثي والرئيس المخلوع علي عبدالله صالح وأصيب عدد آخر في اشتباكات مع المقاومة الشعبية في محافظة تعز جنوبي العاصمة صنعاء.

 

اخبار اليمن .. تجدد المعارك في جنوب اليمن عقب وصول تعزيزات من عدن

تجددت المواجهات بين القوات الشرعية من جهة وميليشيات الحوثيين والرئيس اليمني السابق علي عبد الله صالح من جهة أخرى، الأربعاء، في منطقة الشريجة بين تعز ولحج، جنوبي اليمن.

وأفاد مراسل "سكاي نيوز عربية" أن المواجهات وقعت عقب وصول تعزيزات للقوات الشرعية قادمة من عدن إلى المنطقة، فيما ذكرت مصادر عسكرية أن القوات الشرعية استعادت منطقتين شمالي الشريجة.

وكانت القوات الشرعية قد أفشلت مساء الثلاثاء محاولة تسلل للميليشيات في منطقة الجبالي غربي مدينة تعز.

وقال الناطق الرسمي باسم الجيش في تعز العقيد الركن منصور الحساني، إنه "تم إحباط عملية تسلل قام بها 15 مسلحا من الميليشيات، وتمكن الجيش من قتل 10 منهم وأسر 3".

 

اخبار اليمن.. مقتل خمسة عناصر من "القاعدة" بغارة جوية على محافظة البيضاء

قتل خمسة عناصر مفترضين في تنظيم القاعدة في غارة نفذتها طائرة من دون طيار يرجح أن تكون أميركية في وسط اليمن، ليل الثلاثاء، حسبما أفادت مصادر أمنية وقبلية، الأربعاء.

وقالت المصادر إن الخمسة قتلوا "في غارة جوية لطائرة من دون طيار استهدفت سيارة للتنظيم في منطقة رادع بمحافظة البيضاء".

وأوضح زعيم قبلي، طلب عدم كشف اسمه لوكالة الأنباء الفرنسية، أن الغارة أدت لاحتراق المركبة بالكامل "وتفحم جثث من كانوا على متنها".

ويرجح أن تكون الطائرة أميركية لكون واشنطن تنفذ منذ أعوام ضربات بواسطة طائرات كهذه ضد قياديين وعناصر ينتمون إلى "قاعدة الجهاد في جزيرة العرب"، الفرع اليمني للتنظيم.

 

اخبار اليمن .. الحوثيون يحتجزون ناقلتي نفط في ميناء الحديدة اليمني

احتجزت السلطات في ميناء يمني يسيطر عليه الحوثيون، ناقلتين نفطيتين لتجار دوليين في نزاع بسبب مدفوعات وفقا لما قاله ملاك السفينتين في حادث قد يزيد من صعوبة استيراد البلاد لإمدادات ضرورية.

وأكدت أوشن تانكرز ومقرها سنغافورة وهي الشركة المالكة للناقلتين شاو هو وهونج زي هو وحمولتهما 74 ألف طن - حسب ما قالت رويترز - أن السفينتين لم تمنحا الإذن بمغادرة ميناء الحديدة المطل على البحر الأحمر، وهو ثاني أكبر ميناء في اليمن ويسيطر عليه الحوثيون الذين يفرضون سيطرتهم أيضا على العاصمة صنعاء.

وتسيطر حكومة هادي الآن على ميناء عدن الجنوبي، لكن صنعاء وشمال البلاد تحت سيطرة الحوثيين والقوات الموالية لحليفهم الرئيس السابق علي عبد الله صالح.

وقالت مصادر تجارية مطلعة، إن السلطات اليمنية منعت السفينتين من المغادرة بعد عدم دفع عشرات الملايين من الدولارات مقابل حمولتهما من البنزين وزيت الغاز.

والشحنات مملوكة لشركتين تجاريتين مقرهما سويسرا وهما جانفور وليتاسكو الذراع التجارية لشركة لوك أويل النفطية الروسية، وتم استيرادها من خلال كروجاس التجارية ومقرها لندن وهي مورد منتظم لشركة النفط الرئيسية في اليمن.

وأظهرت بيانات رويترز لتتبع السفن أن الناقلتين كانتا ترسوان قبالة ساحل اليمن منذ عدة أشهر.