ads

«وفاة الأم» أهمها.. 4 فئات تستحق عبوات «ألبان الأطفال» المدعمة بـ«أمر الصحة»

وزير الصحة
وزير الصحة
محمد حميد

انفجرت خلال الأيام القليلة الماضية الأزمة الخاصة بـ«أزمة ألبان الأطفال»، بعد زيادة أسعارها لأول مرة منذ 40 عامًا، ونقصها بعد القرار بسحبها من الأسواق، ولكن المفاجأة الأخطر من كل ذلك، أن وزارة الصحة قررت تحجيم المستفيدين من الدعم بشكل ضخم وغير مسبوق. 


في ظل تطور الأحداث وتشابكها، خرجت وزارة الصحة بقرار حمل رقم 562 لسنة 2016، يقضى بحرمان الأطفال من اللبن المدعم، حيث تم قررت الوزارة، أن المستحقين للبن المدعم 4 فئات فقط هم: "الأم التي تلد ثلاثة توائم فأكثر، والأم المصابة بمرض مزمن يستدعي استخدام أدوية لمدة طويلة تؤثر على الرضاعة الطبيعية وتضر بالطفل، أو التوقف الكامل عن الرضاعة الطبيعية شهرًا فأكثر، أو وفاة الأم". وفي غير هذه الحالات، لا يسمح بالحصول على اللبن المدعم. 


وقضى قرار وزير الصحة، أيضا، بأنه يتم صرف ألبان الأطفال شبيهة للبن الأم سواء المدعمة كليًا ذوالعلبة الحمراء، أو المدعمة جزئيًا ذو العلبة الزرقاء، من منافذ وزارة الصحة والمخصصة لذلك على مستوى الجمهورية. 


وقال الدكتور محمود فؤاد، مدير مركز الحق في الدواء، إن قرار زيادة أسعار الألبان بهذه الطريقة لم يحدث منذ 40 عامًا، إضافة إلى أن إلغاء الدعم الجزئي للألبان، يعد فرصة تسويقية للصنف الجديد التي أعلنت عنه وزارة الصحة، منوها إلى أنه كان يوجد بالصيدليات 3 ملايين علبة، كدعم جزئي، ويبغ سعر العبوة قبل إلغاء الدعم 17 جنيهًا،


وأضاف فؤاد، بأن الصنف الجديد هو ما أعلنت عنه وزارة الصحة والذي يصل سعره لـ30 جنيهًا، مشيرًا إلى أن هناك نحو 322 ألف طفل يستحقون الألبان الصناعية، إلا أن قرار وزارة الصحة واشتراطاته مجحفة وتسببت في ضياع حقوق الكثير من الأسر. 


ولفت مدير مركز الحق في الدواء إلى مخاوف الكثيرين من إفساد مراكز الأمومة والطفولة التي تتبع المحليات، مضيفًا أن المحليات معروفة بفسادها، وعدم تمكنها من إدارة أي ملف على مستوى مقبول. 


يذكر، أن الكثير من الأهالي تجمهروا أمام مقر الشركة المصرية لتجارة الأدوية بمنطقة شبرا، بسبب عدم وجود ألبان صناعية لأطفالهم، حيث كانت الشركة المصرية توفر نحو 23 مليون علبة لبن صناعية للأطفال سنويًا، بأسعار تبدأ من 5 إلى 17 جنيهًا، للأطفال من سن 0 وحتى 4 سنوات. 


وقررت وزارة الصحة، سحب ألبان الأطفال من الصيدليات، بحجة بيع الصيدليات ألبان الأطفال لمصانع الحلويات، على أن توفر الوزارة 1005 منافذ لتوزيع ألبان الأطفال، وهي موجودة بوحدات الرعاية الأساسية ومراكز الأمومة والطفولة.