رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

اخبار العراق اليوم الأحد 28 أغسطس 2016

النبأ

كوكب محسن


ينقل لكم موقع "النبأ" أخبار العراق لحظة بلحظة للوقوف على أخر المستجدات على الساحة السياسية والاقتصادية والاجتماعية، كما يتداول الموقع أخبار العراق النيابية والمحلية، إضافة إلى سياستها الخارجية وعلاقاتها مع دول الجوار والمجتمع الدولي، وفيما يلي أخر الأخبار التي تداولتها وسائل الاعلام المحلية والاقليمية والدولية، اليوم الأحد 28 أغسطس 2016  .. فإليكم التفاصيل


اخبار العراق .. مقتدى الصدر يتنبأ بحكومة ميليشيات في العراق

حذر رجل الدين العراقي مقتدى الصدر من تحويل الحكومة القادمة إلى حكومة ميليشيات في حال مشاركة فصائل الحشد الشعبي في انتخابات مجالس المحافظات والبرلمان، متحدثا عن "جهاد من أجل الكراسي".

وأفاد بيان صادر عن مكتب زعيم التيار الصدري أن تصريحات الأخير جاءت ردًا على سؤال لأحد انصاره حول تسجيل مفوضية الانتخابات في البلاد كيانات تتضمن أسماء تنتمي إلى الحشد الشعبي تمهيداً لدخولها في المنافسات الانتخابية المقبلة.

وبهذا الخصوص، قال الصدر إن "مثل هذه التسميات ستؤدي إلى زج الجهاد (في إشارة لعمليات عسكرية يقوم بها الحشد) في السياسة ما يعني تشويه سمعة الجهاد والمجاهدين وتحوّل الحكومة الى حكومة عسكرية أو مليشياوية وكسب أصوات الشعب بغير وجه حق".

واعتبر أن ذلك يمثل أيضا تهديداً واضحاً لكون من لم ينتخب تلك الكيانات إما معاد للجهاد أو هو بعثي أو داعشي وفيها نحو من الإجبار على الانتخابات تحت وطأة السلاح، مؤكدا أن "وصول المجاهد إلى كراسي الحكومة يعني نسيانه للجهاد كونه سيتعلم البذخ والسرقات وما إلى غير ذلك".

وتابع قائلًا ان "زج المجاهد الذي لا يمتلك خبرة سياسية سيكون انتحاراً للعملية السياسية"، متهما الجهات التي تسعى للمشاركة في الانتخابات بكيانات تحمل أسماء تشير إلى الحشد الشعبي "بأن كل جهادهم لم يكن لأجل الطاعة والعقيدة والوطنية وإنما من أجل الكراسي".

 

اخبار العراق .. مقتل خمسة من القوات العراقية وتسعة من داعش في مواجهات بالأنبار

قتل خمسة أفراد من قوات الجيش العراقي وتسعة من عناصر تنظيم داعش الإرهابي خلال اشتباكات بمحافظة الأنبار غرب بغداد

وقال مسئول في قيادة الجيش العراقي بالأنبار إن تنظيم داعش شن هجوما على مقرٍ لقوات حرس الحدود والشرطة الاتحادية في مدينة الرطبة غرب الرمادي ما أدى الى وقوع مواجهات واشتباكات عنيفة بين الجانبين.

يذكر ان القوات العراقية تشن هجمات ضد عناصر داعش في محافظة الأنبار التي تمتلك حدودًا مع العراق حيث نجحت تلك القوات في استعادة مناطق شاسعة من المحافظة بينها مدينة الرمادي مركز المحافظة والفلوجة كبرى مدنها.

 

اخبار العراق .. استعادة السيطرة على جزيرة الخالدية بعد شهر من المعارك

أعلنت القوات العراقية عن استعادة السيطرة على جزيرة الخالدية التابعة لمحافظة الانبار بعد نحو شهر من المعارك مع تنظيم داعش في المنطقة القريبة من مدينة الرمادي.

وشاركت في معارك الجزيرة قوات من الجيش العراقي والشرطة المحلية والاتحادية فضلا عن جماعات من الحشد الشعبي وبمشاركة مكثفة من الطيران الحربي العراقي.

وقال رئيس الوزراء العراقي حيدر العبادي في بيان صدر مساء امس "نعلن لأبناء شعبنا الكريم انتهاء عمليات الخالدية بعد تحريرها بالكامل وقتل اعداد كبيرة من الدواعش".

وقالت وزارة الدفاع العراقية في بيان "تم تطهير كامل جزيرة الخالدية".

وتمكنت القوات العراقية من تحرير مدينة الرمادي اواخر العام الماضي الا أن المناطق الزراعية الواقعة عبر نهر الفرات شمال المدينة وشرقها لا تزال بقبضة تنظيم داعش

 

اخبار العراق .. غارديان: مخلفات الجيش الاميركي تهدد حياة 3.6 مليون طفل في العراق

توصلت دراسة قام بها عدد من الباحثين في منظمة اليونيسيف ونشرت في مجلة (الرصد البيئي والتقييم)، الى ان التعرّض للمواد السامة الناجمة عن إنفجار الذخائر وحرق النفايات العسكرية من قبل الجيش الأميركي، كان سبباً في التشوهات الخلقية والسرطان لدى أطفال العراق.
و ذكرت الدراسة ان "تعرّض الإنسان للمعادن الثقيلة والمواد السامة الناتجة عن إنفجار القنابل والرصاص والذخائر الأخرى لايؤثر فقط على الذين يستهدفهم القصف مباشرةً بل أيضاً على الجنود والأشخاص الذين يعيشون قرب القواعد العسكرية".
وتقول الدراسة ان "3.6 مليون طفل يواجهون مخاطر عديدة بينها الموت، وان 4.7 مليون شخص بحاجة الى مساعدات إنسانية نتيجة الصراع".
وقالت موجكان اصفهاني، إخصائية السموم الإيرانية وكبيرة الباحثين في الدراسة، انه تم العثور على كميات مثيرة للقلق من الرصاص في الأسنان اللبنية المتساقطة لأطفال العراق من ذوي التشوهات الولادية بالمقارنة مع أسنان أطفال لبنان وإيران. وقالت خلال زيارة أخيرة الى لندن "الأسنان اللبنية المتساقطة من أطفال العراق ذوي التشوهات الولادية تحمل كميات كبيرة من الرصاص تعادل أربعة أضعاف الكميات الموجودة في أسنان أطفال لبنان و إيران".

حيث يعاني أكثر من 85 ألف جندي أميركي شارك في حرب العراق من مشاكل في جهاز التنفّس ومن السرطان والأمراض العصبية والإكتئاب وإنتفاخ الرئة منذ عودتهم من العراق.
معظم هؤلاء الجنود ذكروا أنهم تعرضوا لحفر الحرق، حيث كانت الرغوة والمواد الألكترونية والعلب المعدنية والإطارات المطاطية والذخائر والمتفجرات، والبراز البشري وجثث الحيوانات والبطاريات وعوازل الأسبست، ونفايات المعادن الثقيلة، توضع في حفر ويصب عليها وقود الطائرات ثم تضرم فيها النار خلال حرب العراق.

وتضيف موجكان قائلةً "وجدنا مستويات عالية جداً من الزئبق والرصاص والتيتانيوم ومختلف المعادن السامة في شعر الأطفال الذين يعانون من اضطرابات وتشوهات خلقية، وكذلك لدى أولياء أمورهم، كلها تبيّن ان التلوث حصل منذ عام 2003 مع تزايد الاضطرابات والتشوهات. في مايس 2010 كان 15% من مجموع 547 رضيعاً ولد في مستشفى البصرة يعانون من تشوهات ولادية، بينما النسبة الطبيعية هي 2 – 4 %. وفي أواخر 2010 ارتفعت النسبة الى 30%. التلوث يصل الى داخل الجسم، حيث يستنشق الناس كميات كبيرة منه ما يسبب أضراراً كبيرة لهم

اخبار العراق .. وزير النفط: العراق يعتزم دعم أسعار النفط عالمياً

قال وزير النفط جبار علي لعيبي أمس السبت إن العراق مستعد للعب دور داخل أوبك لدعم أسعار النفط.
ونقل عاصم جهاد المتحدث باسم الوزارة عن الوزير قوله من مدينة البصرة النفطية بجنوب البلاد إن العراق يسعى للقيام بدور لدعم أسعار النفط مع الحفاظ على حصة تتناسب مع احتياطياته.
وفي حين أعلن لعيبي، أمس السبت، انه عازم على المضي في التفاوض مع شركات جولات التراخيص لمعالجة العقود المبرمة معها من الثغرات التي تحتويها، تعهد بزيادة الانتاج النفطي، إضافة الى فتح آفاق الاستثمار لتطوير قطاع التصفية.
وقال الوزير في حديث صحافي خلال زيارته مقر شركة الحفر العراقية في محافظة البصرة، إن «الوزارة لديها خطط جديدة طموحة لتطوير القطاع النفطي تتكون من 17 الى 20 محوراً، من أهمها المحور المتعلق بزيادة انتاج النفط الخام لغرض الوصول الى معدلات تكون مناسبة لاحتياجات العراق، ولا نريد أن نحدد سقوفاً معينة للإنتاج المستقبلي كما حدث في السابق».