رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

اخبار سوريا اليوم الثلاثاء 23 أغسطس 2016

النبأ

كوكب محسن

ينقل لكم موقع "النبأ" أخر أخبار سوريا التي تتناقلها وسائل الإعلام المقروءة والمسموعة والمرئية اليوم الثلاثاء 23 أغسطس 2016، اضافة إلى الأحداث الجارية على الأراضي السورية، وأخر أخبار المعارك، وأحدث التقارير الدولية والمحلية والإقليمية بشأن أوضاع السوريين بالداخل والنازحين واللاجئين، ومستجدات الاحداث على الصعيدين الإقليمي والدولي بشأن سوريا، فإليكم التفاصيل.

اخبار سوريا .. المدفعية التركية تقصف مواقع لـ "داعش" والأكراد شمال سوريا
افادت تقارير صحفية صادرة اليوم ان المدفعية التركية قد قصفت مواقع لتنظيم الدولة الإسلامية في شمال سوريا في الوقت الذي يتأهب فيه مسلحون من المعارضة السورية لشن هجوم على التنظيم.
وقالت التقارير ان القصف جاء من مواقع داخل تركيا، لأهداف للتنظيم، ومواقع لمليشيات وحدات حماية الشعب الكردي في بلدتي جرابلس ومنبج السوريتين.
في غضون ذلك، أفاد مراسل بي بي سي في أسطنبول نقلا عن مصادر امنية بسقوط ثلاث قذائف صاروخية على مدينة كيليس التركية قرب الحدود السورية.
وقالت المصادر ان القذائف أطلقت من الاراضي السورية.
وتفيد التقارير أن نحو 1500 من أفراد المعارضة السورية الذين تدعمهم تركيا ممن يوجدون في بلدة غازي عنتاب التركية ينتظرون الإشارة لبدء الهجوم.

اخبار سوريا .. البنتاجون يحذر النظام السوري من التحليق شمال سوريا
حذرت وزارة الدفاع الأميركية دمشق من التحليق بمنطقة الشمال، وقالت أنها مستعدة لإسقاط أي طائرة تهدد قوات التحالف في شمال سوريا، لكنها امتنعت عن إعلان حظر طيران في هذه المنطقة.
وكان المتحدث باسم وزارة الدفاع الأميركية بيتر كوك قد ادلى بتصريحات للصحفيين أمس الاثنين قال فيها "نواصل نصح النظام السوري بالبقاء بعيدا عن هذه المناطق". وأضاف "سندافع عن عناصرنا على الأرض وسنفعل ما يلزم للدفاع عنهم".
الا ان كوك امتنع عن استخدام عبارة "منطقة حظر للطيران" التي ترتدي طابعا سياسيا. وكان مسئولون عسكريون أميركيون أعربوا عن استياء كبير الأسبوع الماضي بعدما استهدف الطيران السوري قوات كردية ومستشارين من التحالف حول مدينة الحسكة شمال شرق سوريا.
ونقلت وكالة فرانس بريس عن كوك قوله: "إنها ليست منطقة حظر للطيران". "لكن سيكون من الحكمة للنظام السوري تجنب المناطق التي تعمل فيها قوات التحالف".

اخبار سوريا .. إطلاق ثلاث قذائف صاروخية على "كليس" التركية من الجانب السوري
ميدانيا سقطت ثلاث قذائف صاروخية على منطقة خالية وسط مدينة كليس جنوبي تركيا، اطلقت من الجانب السوري.
وذكرت وكالة انباء الأناضول، أن القذائف الصاروخية اطلقت على المدينة من منطقة الاشتباكات في مدينة إعزاز السورية.
وأضافت أن سيارات الشرطة هرعت إلى مكان سقوط القذائف، وأن المعلومات الأولية تشير إلى عدم وجود خسائر بشرية جراء القصف.
من جهتها ردت القوات المسلحة التركية بالمدفعية على المواقع التي انطلقت منها القذائف الصاروخية من الجانب السوري.
يذكر ان قذيفتا هاون كانا أطلقت من الجانب السوري صباح اليوم على قضاء "قارقامش" التابع لولاية غازي عنتاب التركية، أثناء الاشتباكات بين عناصر تنظيم "داعش" الإرهابي، والجيش السوري الحر، حيث ألحقت القذيفتان اضرارًا مادية في مجمع سكني تابع لمسجد بالقضاء، دون سقوط ضحايا.

اخبار سوريا .. اشتباكات عنيفة بين داعش وقوات سوريا الديمقراطية في الحسكة
أكدت مصادر ميدانية، اليوم الثلاثاء، بأن "تنظيم الدولة الإسلامية، داعش، هاجم من عدة محاور مدينة الشدادة جنوبي محافظة الحسكة، بكوردستان سوريا".
وأضافت المصادر، أن "تنظيم داعش، يحاول منذ فجر اليوم السيطرة على نقاط قوات سوريا الديمقراطية جنوب الشدادة، وجرت اشتباكات عنيفة في تلك المنطقة".

اخبار سوريا .. اندماج مرتقب بين أكبر الفصائل السورية المسلحة خلال أيام
تناقلت وسائل الاعلام اليوم تقارير صحفية تفيد بقرب اندماج أكبر الفائل السورية المسلحة، وأضافت التقارير ان هناك حالة من الترقب لدي السوريين خلال الأيام القادمة بشأن إعلان كبرى الجماعات المسلحة اندماجها في مشروع قد يكون نقطة تحول كبير في مسار الثورة السورية، وفقا لمراقبين.
الاندماج الكبير، الذي تحدث عنه قبل أيام بشكل غير مباشر الشيخ عبد الله المحيسني، بات اليوم حديث الوسط السوري المؤيد للثورة، لا سيما أن كبرى الجماعات ستكون في الغالب مشمولة فيه، وعلى رأسها حركة أحرار الشام الإسلامية وجبهة فتح الشام.
بدورها، قالت مصادر اخرى إن الاندماج يشمل "أحرار الشام، وجبهة فتح الشام، وأجناد الشام، ولواء الحق، وجيش العزة، وحركة نور الدين زنكي".
ومن جهته اكد "أبو يوسف المهاجر"، الناطق العسكري لأحرار الشام، نية كبرى الفصائل للاندماج.
وتابع خلال مداخلة عبر شبكة "مسار برس": "هناك جلسات تحضيرية لمشاريع اندماج لكبرى فصائل الساحة السورية تجري في هذه الأيام".

اخبار سوريا .. يلدريم يجدد رفض بلاده لتشكيل اي "كيان كردي" في سوريا
جدد رئيس الوزراء التركي بن علي يلدريم رفض بلاده لتشكيل اي "كيان للأكراد" في سوريا ودعا في الوقت نفسه الى فتح "صفحة جديدة" فيما يتصل بالملف السوري.
وكانت الإدارة الذاتية الديمقراطية أعلنت في مارس الماضي عن مشروع فيدرالية في المناطق الخاضعة لسلطتها يشمل عفرين وكوباني والجزيرة في مدينة رميلان في شمال سوريا.
واضاف يلدريم إن "الجميع يرى أن هناك جهوداً لتشكيل كيان كوردي في سوريا مشيرا الى ان هذا من شأنه أن يمهد الطريق لظهور كيانات أخرى في مناطق أخرى" في اشارة الى تطلعات الأكراد في كل من تركيا وايران" جاء ذلك في تصريحات تناقلتها وسائل الاعلام التركية فور لقاءه مع مجموعة من الصحفيين مساء امس بتركيا
اكد فيها "لن تقبل تركيا بهذا الشي أبداً وكما أن السوريين أيضاً لا يقبلون ذلك من الأساس. تهمنا وحدة التراب السوري جدا، وهذا لا يهمنا نحن فحسب بل يهم إيران أيضا".
من ناحية أخرى يؤكد اكراد سوريا على إن مشروعهم لا يهدف الى تقسيم سوريا فيما لا تزال أنقرة وواشنطن على خلاف بشأن المقاتلين الاكراد وفي وقت تقول تركيا إنهم تابعون لحزب العمال المحظور في حين ترى الولايات المتحدة المقاتلين الاكراد شريكا في الحرب ضد داعش.