رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

5 حقائق عن تطور لعبة الجودو بإسرائيل

أورى ساسون وبردين
أورى ساسون وبردين جربى

استطاع لاعبو رياضة الجودو بإسرائيل المنافسة بدورة الأولمبياد الجارية، والحصول على الميداليات البرونزية، حيث حصلت كل من اللاعبة بردين جربي، واللاعب أوري ساسون على الميدالية البرونزية، كل حسب وزنه، "النبأ" تستعرض لكم 5 حقائق حول تطور لعبة الجودو بإسرائيل:


الجودو (باليابانية: جو - ناعم، دو - طريق): وهى فنّ قتالي حديث ذو طابع رياضي، تأسس في نهاية القرن التاسع عشر في اليابان.

وكانت اليابان في العصور الوسطى تدار بطريقة إقطاعية، وانتقلت مهنة تعليم القتال من الأب إلى الأبناء ووصلت إلى مستويات عالية جدا من التطور، ومع دخول الأمريكيين إلى اليابان أصبحت اليابان خلال سنوات معدودة مجتمعا حديثا، ولم يعد فيه مكان لمهنة تعليم القتال كما في اليابان الكلاسيكية؛ لذلك أهمِل جزء كبير من المهن القتالية، ولكن بعض الفنون القتالية نجحت في الحفاظ على نفسها وأصبحت فنونا يمكن تعليمها للجمهور العريض بالأشكال الحديثة المقبولة اليوم.

وبدأت رياضة الجودو بالظهور فى إسرائيل فى الستينيات من القرن الماضى، عندما جاء الكثير من اليهود من مختلف أنحاء العالم إلى إسرائيل حيث كان من بينهم مجموعة من الشباب ومدرّبي القتال الذين مارسوا اللعبة فى بلدهم الأم.


وأقام هؤلاء الشباب نواد لتعليم الجودو؛ للاشتغال به في إسرائيل، جاء معظمهم من بلدان تأثرت كثيرا بفرنسا وبالطرق القتالية الأكثر ملاءمة لأوروبا، ونتيجة لذلك أقيم عام 1965 "الاتحاد الإسرائيلي للجودو"، الذى كان مركزه نادي الجودو في تل أبيب.


ونجح الاتحاد الجديد أن يحظى بقبول الاتحاد الأوروبي للجودو، ورغم انتماء إسرائيل إلى القارة الآسيوية إلا أنه كان من الصعب انضمامها إلى اتحاد الجودو الآسيوي؛ لأن ذلك كان سيفرض على الجودو الإسرائيلي عزلة مطلقة، حيث لم يكن بالإمكان تخيل العلاقات الرياضية مع الدول العربيّة.


وعمل رئيس الاتحاد الإسرائيلي الأول كثيرا في الساحة الدولية حتى نجح في إقناع اتحاد الجودو العالمي في إيجاد طريقة لضم إسرائيل إلى اتحاد الجودو الأوروبي وهكذا نجحت إسرائيل في الاحتراف في هذا المجال.



و رغم أنّ لعبة الجودو تأسست عام 1882، إلا أنها نجحت في أن تصبح رياضة أولمبية عام 1964 بالنسبة للرجال وعام 1992 بالنسبة للنساء.


وتتم مباريات الجودو بطريقتين: مباراة الصمود - وهدف المباراة هو إسقاط الخصم بطرق مختلفة ذات مستويات مختلفة لكل أسلوب إسقاط، حيث يحظى الإسقاط على الظهر بالدرجة الأعلى.


ومباراة أرضية - هدفها هو إخضاع الخصم بإحدى 3 طرق: 1 - الحصر (إلصاق أكتاف الخصم بالأرض) 2 - الخنق ( حيث تبطئ تدفق الدم إلى الرأس وبذلك جعل الخصم يستسلم أو يغمى عليه) 3 - ضربة الترقوة (الضغط على مفصل الخصم أو على المنطقة القريبة منه، وجعله يستسلم بذلك).