رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

كيف تكون الدهون مفيدة للجسم؟

دهون
دهون

يعتقد الكثير من الأشخاص أن كل الدهون ضارة لصحة الجسم، وتسبب العديد من المشاكل الصحية، ولكن هذا الأمر غير صحيح، فهناك دهون ضارة، وهناك دهون صحية ومفيدة للجسم.

وفي هذا السياق، قال الدكتور خالد يوسف، استشاري السمنة والتغذية العلاجية، إن الدهون المشبعة تتواجد بتركيز عال في المنتجات الحيوانية؛ وغالبًا تحتفظ بصلابتها في درجة حرارة الغرفة.

وأوضح "يوسف" أن الدهون المشبعة تعمل على رفع نسبة الكولسترول بالدم، وهنا تكمن خطورتها؛ إذ تؤدي إلى الإصابة بأمراض القلب وتصلب الشرايين، محذرًا من تناولها بكميات كبيرة؛ مؤكدًا أنها تؤدي إلى كثير من الأمراض؛ أبرزها السمنة، التهاب المفاصل والعظام، مضيفا أنها غير صحية.

ونصح استشاري التغذية بتناول الدهون المشبعة ولكن باعتدال؛ خصوصا أن الجسم يحتاجها لتكوين مستويات الطاقة، كما أنها تشارك في تصنيع الهرمونات، وتعطي إحساسًا بالشبع بعد الأكل، وتبطئ عملية الهضم؛ مما لا يتطلب تناول المزيد من الطعام.

وأشار إلى مصادر الدهون المشبعة، وهي: زيت النخيل، منتجات الألبان، اللحوم الحمراء، وزبدة جوز الهند والزيوت بأنواعها، موضحا أن الدهون المشبعة الضارة  توجد في جلد الدجاج، واللحم الأبيض، أو الدهن، أو الزبدة.

أما الدهون غير المشبعة فأوضح "يوسف" أنها عبارة عن دهون متحولة يتم تصنيعها من مواد نباتية أو من سمن نباتي، وهو ما يسمى بـ"هدرجة الزيوت النباتية"، وهذا الأمر يهدف إلى إطالة مدة صلاحية الزيوت النباتية بعد تحويلها من حالتها الصلبة إلى سوائل، فضلا عن دوره في تحسين مذاقها.

وأضاف أن الدهون غير المشبعة تتواجد غالبًا في الحلويات والوجبات الخفيفة والأطعمة المقلية والمخبوزات، كما توجد في بذور النباتات كفول الصويا، الذي يقي من الأمراض القلبية، إلى جانب زيت الذرة وزيت القطن.

وتابع استشاري التغذية، إن الدهون غير المشبعة الأحادية تتمثل في زيت الزيتون، زيت الفول السوداني، الزيتون والمكسرات كالجوز واللوز، موضحا أنها لا تتسبب في رفع مستوى الكولسترول، مؤكدا أنها مفيدة للجسم، ولكن من خلال استهلاكها بشكل معتدل.