رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

حملة واسعة لإزالة التعديات على أراضي الأوقاف

محمد مختار جمعة وزير
محمد مختار جمعة وزير الأوقاف -أرشيفية

أعلن وزير الأوقاف، الدكتور محمد مختار جمعة، المتحدث باسم لجنة حصر واسترداد أراضي الأوقاف، وتعظيم استثماراتها تنظيم حملة واسعة لإزالة التعديات على أراضي الأوقاف بالتنسيق مع لجنة استرداد أراضي الدولة والعمل على تنفيذ هذه الإزالات بما يحفظ حقوق الوقف. 

وقال وزير الأوقاف،  فى تصريح له اليوم الإثنين، إنه سيتم كذلك خلال الفترة المقبلة عمل دراسة استثمارية عاجلة للمجموعة الوطنية لاستثمارات الأوقاف، ولمصنع سجاد دمنهور التابع لهيئة الأوقاف للنهوض بالهيئة وبالاقتصاد المصري ولتطوير المصنع وتحديثه خدمة للعاملين به ولفرش المساجد بمختلف محافظات الجمهورية بأفضل أنواع السجاد.

كما أعلن إعداد دراسة استثمارية أخرى للمشروعات المشتركة بين هيئة الأوقاف، وكل من محافظتي دمياط وكفر الشيخ لتعظيم الاستفادة بتلك المشروعات مع دعوة محافظي المحافظتين لحضور الاجتماع القادم للجنة، مبينا أن ممثل وزارة الاستثمار باللجنة سيعد هاتين الدراستين .

وأوضح جمعة، أن لجنة حصر واسترداد أراضي الأوقاف وتعظيم استثماراتها أكدت، فى اجتماعها أمس برئاسة المهندس إبراهيم محلب مساعد رئيس الجمهورية للمشروعات القومية، سرعة نقل جميع مكلفات أراضي الأوقاف التي تم تسلمها من الإصلاح الزراعي، وعمل اللجنة المشتركة بين هيئة الأوقاف والهيئة العامة للإصلاح الزراعي على سرعة استرداد 34 ألف فدان من أملاك هيئة الأوقاف لدى هيئة الإصلاح الزراعي .

كما تم الاتفاق على عقد اجتماع بين محافظ الدقهلية ورئيس هيئة الأوقاف المصرية بمكتب محافظ الدقهلية لإنهاء إجراءات البروتوكولات المقترح توقيعها بين الهيئة والمحافظة أسوة بما يتم بين الهيئة ومحافظتى كفر الشيخ ودمياط . 
و كذلك اعتماد آلية حصر أملاك الأوقاف والبداية بحصر شامل لأملاك الأوقاف بمحافظة الدقهلية مع بيان شامل بأملاك الأوقاف المستقرة الملكية، وبيان بأي اعتداءات أو نزاعات على أراضي الأوقاف، على أن يسلم كل بيان على حدة على أسطوانة خلال أسبوعين، على أن يعرض رئيس مجلس إدارة الهيئة على لجنة استرداد أراضي الدولة الثلاثاء المقبل أهم التعديات لسرعة اتخاذ اللازم لإزالتها ، مع عقد برتوكول بين الأوقاف والاتصالات وهيئة المساحة خلال أسبوعين على الأكثر بشأن عملية الحصر والأرشفة والميكنة والتدريب على البرامج.

وطالب اجتماع اللجنة بإنهاء مشروع الإسكان الاجتماعي وإسكان الشباب بمدينة بدر 2016 وحدة سكنية في موعد أقصاه نهاية الشهر الجاري وقيام هيئة الرقابة الإدارية والهيئة الهندسية بالقوات المسلحة بالتأكد من تلافي أية ملاحظات سبق إبداؤها على المشروع مع سرعة الإعلان والتسليم فور الانتهاء من اللمسات الأخيرة الجارية فى المشروع من التنسيق للموقع وخلافه.