رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

للأم المُرضعة.. 5 أطعمة غذائية مفيدة لصحتك

الأم المرضعة
الأم المرضعة

تحتاج الأم، في فترة الرضاعة، إلى إتباع نظام غذائي صحي، يتيح لها الحصول على كل العناصر اللازمة للحفاظ على صحتها وصحة مولودها، خاصة وأنها تعاني في بداية مرحلة الرضاعة من قلة نسبة اللبن، ولذلك فإن هناك مجموعة من الأطعمة تساعد الأم على زيادة إدرار الحليب، ومن هذه الأطعمة:


الشوفان:


يعد الشوفان من الحبوب الغذائية الكاملة، التي تحتوي على نسبة عالية من الألياف، والمفيدة للأم المُرضعة؛ حيث تساعد على زيادة إمدادها باللبن اللازم لطفلها، فضلًا عن احتوائه على نسبة عالية من الحديد، الذي يعالج فقر الدم، والذي تعاني منه نسبة كبيرة من الأمهات المُرضعات.

 

اللوز:


بعيدًا عن أن اللوز مصدر غني بالبروتينات، فهو أيضًا يحتوي على نسبة كبيرة من الكالسيوم، مثله مثل الألبان، لذلك ينصح الأطباء الأم المرضعة بتناول كمية كبيرة منه يوميًا، بجانب شرب اللبن، حتى يكون إجمالي نسبة الكالسيوم التي تحصل عليها 1000 جرامًا في اليوم.

 

المشمش:


المشمش من أهم الفواكه الصيفية، والتي يُمكن تناولها مجففة أو طازجة، حيث يحتوي على نسبة كبيرة من الفيتامينات، وخاصة "فيتامين أ وسي"، بالإضافة إلى البوتاسيوم والألياف الغذائية، كما أنه من المأكولات التي يسهل حملها عند الخروج من المنزل، لتناولها كوجبة خفيفة، تمنح الإنسان شعورًا بالشبع دون زيادة الوزن.


ويفضل تناول المشمش في صورته الأصلية، طازجًا، عن شربه كعصير، للحصول على القيمة الغذائية كاملة.

 

السلمون:


يعد السلمون من المأكولات البحرية الغنية بالدهون المفيدة للأم المرضعة، كما أنه يحتوي على نسبة كبيرة من البروتين، والذي يساعد على تطوير الجهاز العصبي للطفل.


وأثبتت الدراسات العلمية الحديثة، مؤخرًا، أن علب السلمون الصغيرة الجاهزة تحتوي على نسبة كبيرة من الكالسيوم الإضافي، اللازم للأم ولجنينها.


الأرز البني:


يعد الأرز البني هو الاختيار الأمثل بالنسبة لك، إذا أردتِ زيادة نسبة الحليب بجسمك، خلال فترة الرضاعة، حيث يحتوي على نسبة كبيرة من الألياف والمواد الغذائية الأخرى، ولذلك ينصح الأطباء كل أم مرضعة بالاعتماد على الأرز البني في وجبتها الأساسية، بدلًا من الأرز الأبيض والمكرونة، حيث يمنحها الطاقة اللازمة دون زيادة الوزن.