رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

الدكتورة "يمنى بدر" تقدم أهم النصائح للحفاظ على صحة الشعر وقوته

الشعر
الشعر

مع مرور كل يوم على تعرض الشعر للحرارة والشمس والأتربة وغيرها من المؤثرات الخارجية يتحول إلى شعر باهت وضعيف، وبسبب اتباع روتين خاطئ، وعدم العناية به كما ينبغي تتفاقم مشاكله.

"الشعر مثل البشرة تمامًا يحتاج روتين معين للحفاظ عليه " هكذا بدأت الدكتورة ، يمنى بدر،أخصائية التجميل، حوارها مع "النبأ" مقدمة فيه نصائح متعددة للعناية بالشعر، وأبرز الأخطاء التي ترتكبها الفتيات في حقه.. إلى تفاصيل الحوار

كيف يمكن معرفة نوع الشعر ؟

عادة يكون نوع الشعر من نفس نوع البشرة، بمعنى إذا كانت البشرة دهنية يكون الشعر دهنيًا وإن كانت جافة يكون الشعر جافًا، وأقصد بالشعر هنا فروة الرأس.

عادة ما تربط الفتيات بين الشعر الدهني، وتساقط الشعر .. هل هذا الربط صحيح ؟

نعم ولكن الشعر الدهني في حد ذاته ليس مشكلة؛  فالمشكلة تظهر عندما يزيد إفراز الغدد الدهنية الموجود في فروة الرأس، فقد تؤدي إلى ظهور القشرة، كما أن الدهون ثقيلة على الشعر و بالتالي قد "تاخد الشعرة وتقع".

كيف يمكن اختيار الشامبو المناسب للشعر ؟

أولًا يجب الابتعاد نهائيًا عن أي شامبو يحتوي على مادة "البارابين" وتُصنف ضمن المواد الحمراء الخطيرة، وتوجد في غالبية مستحضرات الشعر و الوجه و الجسم وقد ثبت تورطه في تسمم بعض أجهزة الجسم و مسؤوليته في تحفيز خلايا السرطان، ومادة "السيلكون" وهي عبارة عن بلاستيك يغلف الشعرة وبالتالي يسبب "ثقل" على الشعرة ومن ثم "تاخد الشعرة وتقع" مما يسبب تساقط الشعر.

وأحذر أيضا من مادة "le sodium Laureth sulfate (SLES" أو "صوديوم يورايد سلفيد" وهي المادة المسئولة عن الرغوة في الشامبو، وكلما كان الشامبو "بيعمل رغوة كتير" كلما كان ضارًا، وهذه المادة تسبب تكسير الكيرياتين الطبيعي في الشعر.


ويوجد في شامبوهات القشرة مادة "الكول تار" وهي بالمعنى الأدق قطران وهي خطيرة جدا، "فلا يجب أن تضعي قطران على شعرك"، فتوجد شامبوهات تعالج القشرة بشمع العسل وهذا أفضل.

وأنصح باستخدام شامبو مناسب لنوع الشعر ومعالج، فلا يمكن أن يكون الشعر دهنيًا ويستخدم له شامبو للشعر الجاف، والعكس صحيح، فالشعر الدهني لابد من استخدام شامبو ينظم إفراز الدهون في الشعر، والابتعاد عن المواد السابق ذكرها.

هل يؤدي غسيل الشعر إلي تساقطه ؟

نعم، عندما يكون الشعر مبللًا يكون في أضعف حالاته، وبالتالي يجب غسله برفق شديد، وذلك بوضع الشامبو على فروة الرأس وتدليكه برفق كالمساج، وعن طريق الشطف ينزل الشامبو على الأطراف ويغسلها، وهذه هي الطريقة الصحيحة لغسل الشعر، ولا صحة لما يتردد على مواقع التواصل التي تُوصي بأهمية قلبه قبل الغسل.

وأنصح بأن تكون آخر "شطفة" للشعر بالماء البارد؛ لغلق المسام.

وكيف يمكن تمشيط الشعر بطريقة سليمة؟

أيضًا يجب تمشيط الشعر برفق من الأسفل إلى الأعلى باستخدام مشط خشبي؛ لأنه لا يسبب تساقط الشعر بينما المشط البلاستيك يتسبب في سقوطه لان المشط البلاستيك عند استخدامه يصدر نوعًا من الكهرباء الإستاتيكية فى الشعر مما يؤدى إلى تساقط وتقصف الشعر.


كيف تؤثر المكواة على الشعر ؟

عندما يتعرض الشعر لدرجة حرارة مرتفعة علي غير المعتاد  يتسبب ذلك في "فتح الشعرة" وبالتالي تقصفها، وجفافها، وقد يصل الأمر إلى التساقط.

وماذا عن الصبغات؟

لا يختلف تأثير الصبغات كثيرًا عن المكواة، بالإضافة إلى أن الصبغة تحتوي على مادة المينالين المسئولة عن لون الشعر وتكون في الطبقة الثانية للشعرة، وكي تدخل الصبغة على الشعر لابد أن تخترق الطبقة الأولى التي تحمي وتغلف الشعر وأيضًا تحتوي على الكيرياتين الطبيعي وتسبب دمارها وبالتالي تؤثر على الشعر ككل، وقد تؤدي إلى تساقطه.

كثير من الفتيات لا تستطيع الاستغناء عن الصبغة والمكواة .. فكيف يمكن أن تحمي شعرها من آثارهم؟

بالحماية والترطيب وأنصح باستخدام "ليف ان" للشعر بعد غسله؛ لحمايته من الحرارة وأشعة الشمس والأتربة ، وأيضًا من الصبغات والمكواة؛ فهو بمثابة واقٍ يحافظ على الشعر من "الغسلة للغسلة".


كيف نهتم بصحة ومظهر شعرنا ؟
الإجابة على هذا السؤال تتطلب روتين معين وهو:

عمل حمامات كريم وزيت؛ لتغذية وترطيب الشعر على أن يوضع حمام الزيت على أطراف الشعر لا"الفروة"؛ حتى لا يمثل ثقلًا عليها، والابتعاد على المواد الكيميائية الضارة والحرص على استخدام المستحضرات التي تستخدم في تكوينها مواد طبيعية كمنتجات ليونور جريل، وهو منتج فرنسي يعتمد على المواد الطبيعية.

عند غسيل الشعر يجب تجفيفه برفق إما بـ"الفوطة" أو "السشوار الكهربي" وذلك بتسليطه على الشعر من مسافة بعيدة على أن يفصل كل دقيقة ؛كي لا يسخن ويلحق الضرر بالشعر، ولا ينصح  بتمشيطه وهو مبلل والانتظار حتى يجف قليلًا "وهو مندي".

وماذا للمحجبة؟

أولًا يجب استخدام "طرح" قطن؛ للحفاظ على سلامة الشعر، ممنوع منعًا باتًا "لف الحجاب" والشعر مبلل فهذا يؤدي إلى تكون قشرة وتساقط، "م الآخر الكمكة وحشة"، ويجب أيضًا تغيير الفرق كل مرة"مره في النص ومرة في الجنب وهكذا"، وأخيًرا يجب تهويته في البيت لأطول وقت ممكن كي "يتنفس".