رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

«الصحة»: خطة العام المالي الجديد تستهدف توجيه 63% منها للمستشفيات

وزير الصحة خلال مناقشة
وزير الصحة خلال مناقشة الوزارة خطة العام المالي الجديد

قال الدكتور محمد نوح، مدير عام الإدارة العامة للتخطيط بوزارة الصحة والسكان، خلال اجتماع لجنة الخطة والموازنة بمجلس النواب اليوم الخميس، إن خطة العام المالي الجديد 2024/2025، تستهدف توجيه 63% منها للمستشفيات على مستوى الجمهورية.

منظومة التأمين الصحي الشامل

وأضاف خلال مناقشة الوزارة خطة العام المالي الجديد، أن الأولوية للمستشفيات التي تقدم خدمات لأكبر عدد من المواطنين، فعلى سبيل المثال مستشفى أم المصريين تقدم خدماتها لـ3 ملايين مواطن.

وتابع «نوح»، أنه مستهدف دخول 5 محافظات لمنظومة التأمين الصحي الشامل، ويتم عمل مسح للامكانيات الموجودة في هذه المحافظات للوقوف على جاهزية تلك المستشفيات للحصول على الاعتماد ودخول المنظومة الجديدة، مشيرا إلى استهداف دخول 680 مليون جنيه لخدمات الرعاية العاجلة، وفيما يخص خدمات الصحة العامة ومستهدف 27 مكتب صحة.

 تحسين الخدمات الصحية

من جانبه قال النائب ياسر عمر، وكيل لجنة الخطة والموازنة بمجلس النواب: «نريد الاطمئنان على الكوادر البشرية التي ستقوم بتشغيل المشروعات القومية، وهل هناك خطة للاحتفاظ بالكوادر الطبية، والاحتياجات الفعلية للمبالغ المالية، خاصة بعد عودة قوائم الانتظار، مع العلم أن اللجنة داعمة للوزارة بقوة في توفير الاحتياجات المالية.

وعلق الدكتور خالد عبدالغفار، وزير الصحة، قائلا: «العنصر البشرى مهم، ومنظومة التأمين الصحي الشامل تحسن من الدخول، وهذا المستهدف من المنظومة».

وأضاف أن اللائحة المالية للقطاع العلاجي التي تضم السواد الأعظم للعاملين تعمل على تحسين الخدمات الصحية المقدمة للمواطنين، والمكافآت وفقا لأداء في خطوة الغرض منها جذب الكوادر والأطقم الطبية، وهناك جهود مستمرة لإعادة النظر في المخصصات المالية للكوادر الطبية وفقا لتوجيهات القيادة السياسية