رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

وزارة التموين: استلام 2 مليون طن قمح محلي بنسبة 60% من المستهدف

القمح المحلى
القمح المحلى

قال الدكتور علي المصيلحي، وزير التموين والتجارة الداخلية، إن الوزارة تستهدف استلام 3.5 مليون طن قمح خلال الموسم الحالي، لافتا إلى تجهيز نقاط إضافية لاستيعاب طاقات تخزينية تصل إلى 5 مليون طن، في حاله زيادة نسب التوريد.

وأشار وزير التموين، إلى إصدار قرار بإضافة فترة مسائية لعملية الاستلام من الساعة 8 مساء وحتي 12 منتصف الليل بنقاط التجميع التي يتوفر بها إنارة، لافتا إلى متابعته من خلال تقارير لحظية نسب التوريد وسداد مستحقات المزارعين أول بأول من خلال لجان الاستلام والفرز والتخزين لضمان حصول المزارعين على مستحقاتهم واستلام قمح بجودة عالية.

ولفت إلى ارتفاع معدلات توريد محصول القمح من المزارعين ليسجل 2 مليون طن منذ بدء موسم الحصاد في 13 أبريل وحتي اليوم وذلك عبر 450 نقطة استلام على مستوى الجمهورية، متابعا: أن عمليات التوريد وصلت إلى 120 ألف طن قمح يوميا مقارنة بـ80 ألف طن في الموسم السابق.

يشار إلى أن نقاط استلام وتجميع القمح، شهدت إقبالا كبيرًا من المزارعين لتوريد المحصول المحلي، بعد قرار وزير التموين بشأن ضوابط التوريد الخاصة بحصر الأراضي من قبل اللجان المشتركة بين وزارتي التموين والزراعة للتأكد من نسب التوريد وفقا المساحات المنزرعة.

ومن قال جانبه، قال الدكتور أحمد كمال، المتحدث الرسمي لوزارة التموين والتجارة الداخلية، ارتفعت نسب التوريد خلال الموسم المحلي لهذا العام عن العام الماضي، لافتا إلي زيادة معدلات إنتاجية الفدان لنحو 22 أردب قمح.

وأوضح كمال، أن إجمالي ما تم توريده حتى الآن بلغ نحو أكثر من 2 مليون، منذ بداية موسم الحصاد في 13 أبريل الماضي، لافتا إلي استمرار العمل خلال الفترات المسائية بنقاط الاستلام طبقا للتوجيه الوزاري رقم 17 لسنة 2024 بالمواقع التي يتوفر لديها إنارة، على أن تبدأ من الساعة 8 مساءا وحتى 12 منتصف الليل وذلك بخلاف الفترة الأولى والتي تبدأ من 8 صباحا وحتى 7:30 مساء.

وأشار معاون وزير التموين لشئون المشروعات والإعلام، إلى توجيهات الوزير بسرعة صرف مستحقات المزارعين الموردين للقمح المحلي، وذلك خلال 48 ساعة بحد أقصي، لتحفيز المزارعين على التوريد.

وتابع: أنه طبقَا لتعليمات الدكتور علي المصيلحي، وزير التموين والتجارة الداخلية، فإن لجان مواقع استلام وتخزين القمح المحلي تضم مندوب عن كل من مديرية تموين، والهيئة القومية لسلامة الغذاء أو من الشركات المتخصصة للفرز، مديرية الزراعة، الجهات المسوقة، أمين الموقع التخزيني، الجمعية القبانية أو وزان معتمد، والبورصة السلعية.

من جهته، قال رمضان الشحات، المستشار الإعلامي لوزارة التموين والتجارة الداخلية، إن اللجان تقوم بفحص كامل الكميات الموردة للتأكد من درجة النقاوة في الكميات المستلمة، وإصدار أمر دفع لصرف مستحقات المزارعين.

وأوضح أن سعر توريد القمح المحلي لموسم 2024: 2000 جنيها للأردب زنة 150 كجم درجة نظافة 23.5 قيراط، 1950 جنيها للأردب زنة 150 كجم درجة نظافة 23 قيراطا، 1900 جنيهًا للاردب زنة 150 كجم درجة نظافة 22.5 قيراط، وذلك لجميع الاصناف المنزرعة محليًا على ان تكون خالية من الاصابة الحشرية والرمل والزلط وبدرجة نظافة لا تقل عن 22.5 قيراط.

بينما كشف المهندس محمد جمال مدير صومعة صان الحجر التابعة للشركة المصرية القابضة للصوامع والتخزين التابعة لوزارة التموين بمحافظة الشرقية عن أنه تم توريد حتى الآن 25 الف طن قمح محلي بنسبة 50% منذ بدء عمليات توريد المحصول في 15 ابريل الماضي وحتي اليوم وذلك من محافظات الشرقية والدقهلية.

وأضاف جمال أنه مستهدف استلام 60 الف طن قمح من مزارعي الشرقية والدقهلية وبورسعيد وهي السعة الإجمالية لصومعة صان الحجر والتي تضم 12 خلية بسعة 5 آلاف طن قمح للخلية الواحدة، مجهزة بأحدث أجهزة للصيانة الحبوب.