رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

كل ما تريد معرفته عن المباني الخضراء

المباني الخضراء
المباني الخضراء

كشف عبدالرحمن خليل مستشار التطوير وإدارة الأعمال، عن مفهوم المباني الخضراء أو العمارات الخضراء وعن فوائدها ومميزاتها.

وقال «خليل»، إن العمارات الخضراء هي اتجاه عالمي يؤثر على المناخ وصحة الإنسان واستخدام الطاقة، بالإضافة إلى تأثيره على العديد من التفاصيل المتعلقة بالحياة، بشكل يدعم مبادئ الاستدامة.

وأضاف، أن نسبة العمارات الخضراء في العالم لا تتجاوز 2% من المباني بشكل عام وهي أزمة يجب أن يلتفت العالم لها، لافتًا إلى أن المباني التاريخية في مصر مثال على المباني الخضراء التي تراعي التهوية الجيدة وتراعي استخدام مواد طبيعية في البناء لتحقيق معايير ما يسمى بالعمارة الخضراء.

وأوضح أنه تم وضع بعض المعايير الخاصة بالمدن الجديدة التي تم العمل عليها خلال السنوات الأخيرة، كما تم إنشاء مجلس يسمى المجلس المصري للبناء الأخضر برئاسة وزير الإسكان عاصم الجزار.

وأشار إلى أن هناك تحديات أمام تحقيق هذا الامر، لا تتعلق فقط بجهود الدولة ولكن تتعلق بالثقافة العامة التي تحتاج إلى توعية، فضلًا عن التكلفة التي تعد مرتفعة لكنها توفر تكلفة التشغيل فيما بعد لأن المباني المنشأة بمعايير البناء الأخضر تقلل من استخدام مكيفات الهواء على سبيل المثال لأنها تتمتع بتهوية طبيعية جيدة بالإضافة لبنائها من مواد طبيعية لا تسبب انبعاث حراري وبالتالي توفر في استخدام الطاقة بشكل كبير.