رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

في ظل تصاعد التوتر حول رفح.. تغير ملحوظ بالموقف الأمريكي تجاه إسرائيل

قصف رفح
قصف رفح

أوقفت الولايات المتحدة شحنة أسلحة إلى إسرائيل الأسبوع الماضي في تغيير واضح لمعارضتها لقرار إسرائيل غزو مدينة رفح جنوب قطاع غزة، حيث لجأ مئات الآلاف من الفلسطينيين الفارين من الحرب.

وادعى مسؤول أمريكي، أنه بينما يبدو أن القادة الإسرائيليين يقتربون من اتخاذ قرار بشأن الهجوم، فإن إدارة جو بايدن "بدأت بعناية مراجعة عمليات النقل المقترحة لأسلحة معينة إلى إسرائيل والتي قد تستخدم في رفح بداية من أبريل الماضي.

وقال المسؤول: "نتيجة لهذه المراجعة، أوقفنا مؤقتا شحنة واحدة من الأسلحة الأسبوع الماضي".

وقد دعا الرئيس الأمريكي وإدارته، إسرائيل باستمرار إلى الامتناع عن شن هجوم في رفح، المنطقة الأخيرة المتبقية في القطاع التي لم يمسها أي هجوم بري إسرائيلي.

ولا يزال مئات الآلاف من الفلسطينيين محاصرين في رفح مع سيطرة اللواء 401 الإسرائيلي على المنطقة.

ومع تعرض معظم قطاع غزة للضرر أو الدمار، يقول سكان رفح، الذين انتقل العديد منهم إلى هناك لتجنب الحرب إلى أماكن أخرى، إنه ليس لديهم مكان آخر يذهبون إليه.

ويتجمع أكثر من مليون مدني في مخيمات مؤقتة داخل المدينة الواقعة جنوب قطاع غزة وما حولها، وذلك في ظل غياب وقف إطلاق النار، يبدو من المستحيل تجنب وقوع كارثة إنسانية على نطاق واسع

قصف أكثر من 100 هدف

قال الجيش الإسرائيلي إنه "قصف أكثر من 100 هدف" في أنحاء قطاع غزة بينما يواصل عمليته الهجومية في مدينة رفح جنوب البلاد.

وفي آخر تحديث له، كتب الجيش الإسرائيلي: “نجري عملية دقيقة لمكافحة الإرهاب في مناطق محددة شرق رفح، حيث تم القضاء على الإرهابيين وتم تحديد مواقع تحت الأرض والبنية التحتية في مناطق مختلفة

وخلال عدة مواجهات خلال اليوم الماضي، قصف إسرائيل عدد من المواقع المدنية بالإضافة إلى آبار تحت الأرض في عدة مواقع في منطقة شرق رفح، كما تقوم إسرائيل بغارات مستهدفة على الجانب الغزاني من معبر رفح في الجزء الشرقي من المدينة.

وعلى مدار اليوم الماضي، قصفت الطائرات المقاتلة والطائرات أكثر من 100 هدف في جميع أنحاء قطاع غزة، بما في ذلك الهياكل العسكرية ونقاط المراقبة ومواقع الإطلاق والبنية التحتية العسكرية الإضافية.