رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

المظاهرات الأوروبية إسنادًا لغزة تجتاح السويد والدنمارك

النبأ

 أقيمت مظاهرات أوروبية إسنادًا لغزة في العديد من مدن الشمال الأوروبي رغم الأجواء القارصة بتلك المدن تنديدًا بالاجتياح الإسرائيلي لرفح.

وبدأت المظاهرات بمدينة هلسنبوري السويدية، بمشاركة أحزاب ومتضامنين سويديين وحشد من الجاليات الفلسطينية والعربية إنطلقت مظاهرة حاشدة في مدينة هلسنبوري، وافتتحت المظاهرة كما اختتمت بعرض مسرحي مؤثر قدمته نخبة من الشابات والشباب، حيث تم فيه عرض صمود الصحافيين وتصميمهم رغم معاناتهم البالغة وتضحياتهم الكبيرة.

كما نددت المظاهرات الأوروبية إسنادًا لغزة  بإستشهاد الكثير من الصحفيين مع عائلاتهم على مواصلة مهنتهم في إظهار حقيقة جرائم الإبادة الجماعية التي يرتكبها الإحتلال الإسرائيلي بحق المدنيين الفلسطينيين خاصة النساء والأطفال في غزة ونشرها على أوسع نطاق في العالم.

وتخلل مسيرة المظاهرات الأوروبية إسنادًا لغزة  التي جابت شوارع رئيسية في مدينة هلسنبوري هتافات طالبت بحظر توريد السلاح لإسرائيل وفرض العقوبات عليها بعد قرارات محكمة العدل الدولية ومتابعة إثبات حقيقة جرائم الإبادة الجماعية التي ترتكبها.
كما شهدت كونبهاغن الدنماركية المظاهرات الأوروبية إسنادًا لغزة، حيث خرج متظاهرون داعمون لغزة منددين باستمرار العدوان الإسرائيلي في مدينة كوبنهاجن الدنماركية، ورفع المشاركون في المظاهرة شعارات تطالب بالحرية للشعب.
وتعد كونبهاغن  عاصمة الدنمارك التي شهدت المظاهرات الأوروبية إسنادًا لغزة  أكثر مدنها سكانًا، ومركزها الاقتصادي والسياسي والثقافي الأول، وميناؤها الرئيسي. يسكن المدينة ما يقرب من 654،000 نسمة، أما عدد سكان المنطقة الحضرية فيبلغ 1،381،005 نسمة. أسسها الفايكنغ في القرن العاشر كقرية لصيادي الأسماك، وصارت عاصمة الدنمارك بدءا من القرن الخامس عشر.

تمتد كوبنهاغن على جزيرتين متقاربتين، يقع قسمها الأكبر (الغربي) على الساحل الشرقي لجزيرة زيلاند، ويقع الجزء الأصغر المسمى كريستيان شاڤن على جزيرة أماغر، وتربط الجسور بين شطري المدينة.