رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

إسرائيل: اتفاق الهدنة مع حماس لا يلبي مطالبنا وسيطرنا على رفح

رفح
رفح

أكد الجيش الإسرائيلي أن قواته سيطرت على الجانب الفلسطيني من معبر رفح جنوب قطاع غزة على الحدود مع مصر.

وكتب الجيش الإسرائيلي في بيان له: "بدأت القوات البرية عملية محددة لمكافحة الإرهاب بناءً على معلومات استخباراتية [عسكرية وأمنية] للقضاء على حماس، داخل مناطق محددة شرق رفح".

تحذير أمريكي

حذر الرئيس الأمريكي جو بايدن إسرائيل من شن هجوم على رفح، فيما حذرت المنظمات الإنسانية، وعلى رأسها الأمم المتحدة، من أن مثل هذا الهجوم سيؤدي إلى "حمام دم".

وقتل أكثر من 34 ألف فلسطيني، وهناك ما يقرب من 1.4 مليون مدني نازحين حاليًا في رفح، بعد أن فروا إلى المنطقة لتجنب الحرب الإسرائيلية في بقية أنحاء القطاع، والذي تم تدمير معظمه منذ ذلك الحين.

ويأتي ذلك في الوقت الذي أعلنت فيه حماس قبولها لاقتراح وقف إطلاق النار الذي تقدم به الوسطاء مصر وقطر. ومن شأن وقف إطلاق النار أن ينهي سبعة أشهر من الحرب في غزة لكن التوصل إلى اتفاق غير مؤكد بعد أن ردت إسرائيل بالقول إن الاقتراح لا يلبي "مطالبها الأساسية".

،تحدت إسرائيل المخاوف الدولية وأمرت بالإخلاء الجزئي لرفح – الملجأ الأخير في غزة، حيث يستعد 1.4 مليون مدني يائس لهجوم بري وشيك حذرت الأمم المتحدة من أنه قد يؤدي إلى "حمام دم".

وأعرب الزعماء الغربيون عن استيائهم من أن إسرائيل قد تمضي قدما في غزو المنطقة الصغيرة على الرغم من محاولة حماس الأخيرة لضمان وقف مؤقت لإطلاق النار.

وأظهرت الصور، القادمة من رفح، الفلسطينيين وهم يفرون من رفح بعد الأوامر الإسرائيلية بإخلاء المنطقة قبل الهجوم البري.

وشوهدت الدبابات الإسرائيلية تتوغل في الجانب الشرقي من معبر رفح صباح اليوم، قبل أن تنزل على اللافتات التي ترحب بالزوار إلى غزة. وبحسب ما ورد أدت الغارات التي وقعت في المنطقة يوم الثلاثاء إلى مقتل 20 شخصًا، وفقًا لوكالة الأنباء الفلسطينية وفا.

قالت وزارة الصحة في غزة في بيان محدث إن ما لا يقل عن 34،789 فلسطينيًا قتلوا وأصيب 78،204 آخرين في الهجوم العسكري الإسرائيلي على غزة منذ 7 أكتوبر.