رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

انخفاض في مبيعات آبل بسبب الآيفون والصين

آبل
آبل

تعاني شركة آبل بالولايات المتحدة من أكبر انخفاض في المبيعات خلال عام وسط تراجع مبيعات آيفون في الصين، لكن الأسهم ارتفعت بعد أن كشفت شركة التكنولوجيا العملاقة عن خطة لإعادة شراء الأسهم بقيمة 110 مليارات دولار

وعانت شركة آبل من أكبر انخفاض في إيراداتها الفصلية خلال عام واحد، ويرجع ذلك إلى حد كبير إلى انخفاض مبيعات آيفون في الصين.

وأعلنت شركة التكنولوجيا الأمريكية العملاقة عن إيرادات قدرها 90.8 مليار دولار للربع المنتهي في مارس 2024 وأرباح قدرها 23.6 مليار دولار – بانخفاض 2% مقارنة بالعام الماضي.

وعلى الرغم من تراجع المبيعات، ارتفع سعر سهم الشركة يوم الخميس بعد أن أعلنت عن خطة لإعادة شراء أسهم بقيمة 110 مليارات دولار وزيادة بنسبة 4% في أرباحها الفصلية للمستثمرين.

تصريحات آبل

وقال المدير المالي لوكا مايستري: "بالنظر إلى ثقتنا في مستقبل شركة أبل والقيمة التي نراها في أسهمنا، فقد سمح مجلس إدارتنا بمبلغ إضافي قدره 110 مليارات دولار لإعادة شراء الأسهم، ونحن أيضًا نرفع أرباحنا ربع السنوية للعام الثاني عشر على التوالي."

وكان انخفاض الإيرادات مدفوعًا بانخفاض بنسبة 10% في مبيعات آيفون على أساس سنوي لهذا الربع، حيث شهدت الصين انخفاضًا بنسبة 8%، وهو أكبر انخفاض في مبيعات هاتفها الذكي المميز منذ بداية الوباء.

ووصف تيم كوك، رئيس شركة أبل، الصين بأنها "السوق الأكثر تنافسية في العالم"، لكنه قال إنه يحتفظ "بنظرة رائعة" للبلاد على المدى الطويل.

وتواجه الشركة منافسة قوية من منافسين صينيين مثل هواوي وتدقيقًا من جانب هيئات مكافحة الاحتكار في الولايات المتحدة وأوروبا.

وكانت شركة آبل أيضًا بطيئة في تبني الذكاء الاصطناعي مقارنة بمنافسيها مثل Google وMicrosoft، مما قد يكون له تأثير على قرار العملاء بالتوقف عن شراء هاتف آيفون جديد.

وأكد كوك للمستثمرين يوم الخميس أن الشركة لديها منتجات ذكاء اصطناعي قيد التنفيذ.

وقال: "نحن نؤمن بالقوة التحويلية والوعود التي يوفرها الذكاء الاصطناعي، ونعتقد أن لدينا مزايا ستميزنا في هذا العصر الجديد، وسنتحدث أكثر عن ذلك في الأسابيع المقبلة."

وفي الوقت نفسه، قفزت أعمال خدمات أبل، بما في ذلك iCloud وApple TV+ وApple Music، بنسبة 14% لهذا العام.

وقال مايستري: "نتوقع أن تنمو أعمال الخدمات لدينا بأرقام مضاعفة بمعدل مماثل للنمو الذي أبلغنا عنه في النصف الأول من السنة المالية، ويجب أن ينمو آيباد بأرقام مضاعفة."

ولم تكشف شركة آبل عن أرقام سماعة الواقع المعزز Vision Pro، وبدلًا من ذلك أدرجت بياناتها في قائمة تضمنت أجهزة مثل Apple Watch وAirPods.