رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

الإعلان عن منطقة اقتصادية حرة مصرية جديدة في ليبيا

النبأ

أعلن محمد رافع مدير عام الغرفة الاقتصادية الليبية المصرية المشتركة أن الغرفة بصدد دراسة تدشين منطقة تجارة حرة مشتركة بين مصر وليبيا في منطقة الجوف والتي تقع جنوب شرق ليبيا، بالتعاون مع اتحادي الغرف التجارية والصناعات والغرفة الاقتصادية الليبية المصرية المشتركة.

جاء ذلك في بيان أصدرته الغرفة الاقتصادية الليبية المصرية المشتركة بشأن لقاء لجنة التعاون العربي باتحاد الصناعات المصرية بحضور رئيس مجلس الإدارة المكلف لغرفة التجارة والصناعة والزراعة بنغازي المكلف منعم ناجى السعيطى، ورئيس مجلس إدارة الغرفة الاقتصادية الليبية المصرية المشتركة عن الجانب الليبي مصباح العمروني.

من جانبه أكد مدير الغرفة الاقتصادية الليبية المصرية المشتركة أن هناك عددا من التغيرات الجمركية خاصة فيما يتعلق بالوكلاء والموزعين والمواصفات، حيث يتم العمل على اعتماد المنتجات التي تتوافق مع المواصفات التي تحتاجها السوق الليبية.

كما أضاف مدير الغرفة الاقتصادية الليبية المصرية المشتركة أن اتحاد الصناعات المصرية ينظم زيارة لوفد اقتصادي كبير لليبيا في يونيو المقبل لبحث فرص التعاون التجاري والاستثماري بين البلدين وبحث فرص مشاركة الشركات المصرية في عمليات إعادة الاعمار.

وقال محمد البهي رئيس لجنة التعاون العربي باتحاد الصناعات، إن الزيارة تستهدف استكشاف العديد من الفرص التصديرية في السوق الليبي خاصة مدن طرابلس ومصراتة وبنغازي، التي تحظي بفرص نمو قوية وتسهم في تعزيز صادراتنا الخارجية ليس بالسوق الليبية فقط وانما للدول المجاورة مثل تشاد والنيجر.

وأضاف البهي أن القطاع الخاص أهمل السوق الليبية بشكل كبير خلال الفترات السابقة رغم أنه أهم الاسواق التصديرية وأقربها لمصر، وكان التعامل يتم بقدر من العشوائية وعدم الاهتمام بجودة المنتج، ما أدى إلى فقدان حصتنا التصديرية في كثير من المنتجات الصناعية لحساب المنتجات التركية.