رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

كيف تختار ألوان الطلاء المثالية لمنزلك؟

الوان الطلاء
الوان الطلاء

مع وجود تنوع كبير من ألوان الطلاء، والتشطيبات الفاخرة والعديد من ألوان الطلاء الرائجة مثل اللون الأزرق - من البارد إلى الفاتح والمتجدد الهواء، إلى الصامت إلى العميق، يبدو أن هناك لغز محير لفرشاة تلوين الغرف.

ويرى خبراء الطلاء والديكور الداخلي أن تحديد ألوان الطلاء المساحات في منزلك أمرًا صعبًا، خاصة مع تغير الضوء الطبيعي على مدار اليوم، مما يعني أن مظهر اللون يتغير أيضًا.

علاوة على ذلك، تقول إن الضوء يمكن أن يكون مؤثرًا جدًا، حيث ستبدو ألوان الطلاء نفسه مختلفًا من غرفة إلى أخرى، لذلك من المهم اختيار اللون المناسب لجدرانك، وسواء كانت الغرفة مواجهة للشمال أو الجنوب أو الشرق أو الغرب، هناك ألوان معينة ستكون أكثر ملاءمة لمساحات معينة أكثر من غيرها.

الغرف المواجهة للشمال

يرى خبراء الديكور أن الغرف المواجهة للشمال تحصل على أقل قدر من الضوء، لهذا، قم بطلاء هذه الغرف بألوان من شأنها أن تضيء المساحة وتبقيها جميلة ومتجددة الهواء، حيث تعد درجات اللون الأحمر الأكثر دفئًا هي الأفضل للغرف المواجهة للشمال، ويمكن أيضًا دمجها من خلال الستائر والوسائد والأغطية.

وتعتبر درجات اللون البيج أيضًا ألوانًا رائعة لفتح المساحة وإضفاء لمسة من الانتعاش عليها، بالإضافة إلى الجدران، استخدمي اللون البيج على السقف وألواح الحواف للحصول على تأثير لوني حديث.

وقد أصبح غمر الألوان أصبح أسلوبًا شائعًا في التصميم الداخلي ويتكون من أخذ لون واحد مهيمن واستخدام ظلال مختلفة منه في الغرفة، عبر أسطح وميزات مختلفة، ولهذا فإن دمج هذا الاتجاه يمكن أن يخلق تأثيرات بصرية مذهلة ومثيرة ويجعل الغرفة أيضًا أكثر إشراقًا وأكثر تماسكًا وأكثر اتساعًا، وهو مثالي للغرف المواجهة للشمال.

الغرف المواجهة للجنوب

تتلقى الغرف المواجهة للجنوب أكبر قدر من الضوء، ولا تحتاج إلى مراعاة شروق الشمس أو غروبها، حيث يوجد قدر كبير من التعرض للضوء لفترة طويلة من الزمن.

ومع ذلك يجب الأخذ في الاعتبار إن الألوان الباردة مثل اللون الأزرق والرمادي تبدو رائعة في الغرفة المواجهة للجنوب.

مع ملاحظة أن اللون الأزرق هو الاتجاه السائد في عام 2024، وهو لون متعدد الاستخدامات يسهل تصميمه ويمكن استخدامه بعدة طرق مختلفة لخلق مجموعة متنوعة من الحالات المزاجية والأنماط، وعند استخدام اللون الأزرق، للحصول على مظهر متناغم، فكر في موازنة اللون مع الأثاث المحايد مثل الطاولات والخزائن بجانب السرير، أو الملحقات مثل أغطية المصابيح والمزهريات.

ولكن نظرًا لأن الغرف المواجهة للجنوب تتمتع بما يكفي من الإضاءة، فإن اختيار اللون غير اللامع يعد مثاليًا لموازنة السطوع وإضفاء طابع أكثر دفئًا، حيث يعتبر اللون الأسود المطفأ جيدًا أيضًا إذا كان هناك أي عيوب على الحائط تحتاج إلى إخفاءها.

الغرف المواجهة للشرق والغرب

تميل الغرف المواجهة للشرق والغرب إلى الحصول على نفس القدر من ضوء الشمس، ولكن في أوقات مختلفة من اليوم؛ لذلك من المهم أن تفهم متى ستستخدم المساحة أكثر من غيرها وأن تعتمد على اختيار اللون وطبقة الطلاء النهائية بدلًا من ذلك.

وإذا كنت تستخدم هذه الغرف طوال اليوم، فمن الأفضل الالتزام بالألوان المحايدة، حيث يمكن أن يوفر اللون الأبيض والرمادي والبني إحساسًا بالراحة والدفء في المنزل، مما يخلق مشهدًا جذابًا، بغض النظر عن الوقت من اليوم.

ولهذا فإن طلاء الجدران بألوان محايدة فاتحة مثل الكريم والرمادي الداكن هو الأفضل لإضفاء إشراقة على الغرفة وإضافة إحساس بالهواء إلى منزلك.