رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

باحث بريطاني يكشف سر لعنة الفراعنة التي حيرت العلماء لسنوات

مقبرة توت عنخ آمون
مقبرة توت عنخ آمون

زعم أحد العلماء أنه تمكن من حل لغز " لعنة الفراعنة " التي يعتقد أنها قتلت أكثر من 20 شخصا الذين فتحوا مقبرة الملك توت عنخ آمون في عام 1922.

ويهدد نص مصري قديم "بالموت بمرض لا يستطيع أي طبيب تشخيصه" لأي شخص يزعج بقايا المومياء الملكية المحنطة، لكن العالم البريطاني روس فيلوز أشار إلى وجود سبب بيولوجي وراء الوفيات.

وحددت الدراسة أن السبب هو التسمم الإشعاعي من العناصر الطبيعية التي تحتوي على اليورانيوم والنفايات السامة التي تم وضعها عمدًا داخل القبو المغلق.

ومن الممكن أن يؤدي التعرض للمواد إلى الإصابة ببعض أنواع السرطان، مثل تلك التي أودت بحياة عالم الآثار هوارد كارتر - أول شخص مشى داخل مقبرة توت عنخ آمون منذ أكثر من 100 عام.

لعنة الفراعنة

وتثبت النظرية أن القبر كان بالفعل يحتوي على " لعنة الفراعنة " - وإن كان ذلك بطريقة بيولوجية متعمدة - وليس بطريقة خارقة للطبيعة اقترحها بعض علماء المصريات القدماء.

توفي كارتر في عام 1939 على الأرجح بسبب نوبة قلبية بعد معركة طويلة مع سرطان الغدد الليمفاوية هودجكين، الذي يؤثر على الجهاز المناعي لمكافحة الجراثيم في الجسم، حيث قد تم ربط التسمم الإشعاعي كسبب للسرطان.

توفي اللورد كارنارفون، أحد الرجال الذين ساروا أيضًا عبر الغرف المليئة بالكنوز، بسبب تسمم الدم بعد خمسة أشهر من الاكتشاف، حيث عانى من لدغة بعوضة شديدة أصيبت بالعدوى بعد قطعه بشفرة الحلاقة.

وبعد وقت قصير من فتح المقبرة، انقطعت الكهرباء لفترة قصيرة وانطفأت جميع الأضواء في جميع أنحاء القاهرة، وأفاد نجل كارنارفون أيضًا أن كلبه المفضل عوى وسقط فجأة ميتًا.

وتوفي أشخاص آخرون شاركوا في أعمال التنقيب بسبب الاختناق والسكتة الدماغية والسكري وفشل القلب والالتهاب الرئوي والتسمم والملاريا والتعرض للأشعة السينية - وجميعهم توفوا في الخمسينيات من عمرهم.

ومع ذلك، تشير النقوش الموجودة داخل مدافن أخرى في جميع أنحاء مصر إلى أن القدماء كانوا على علم بالسموم.

وأوضحت الدراسة، أنه تم أيضًا توثيق مستويات عالية من الإشعاع في أطلال مقابر المملكة القديمة، وفي موقعين بالجيزة، وفي العديد من المقابر تحت الأرض في سقارة، حيث تم العثور على نفس النتيجة أيضًا في جميع أنحاء مقبرة أوزوريس بالجيزة، وأشار فيلوز إلى أن "النشاط الإشعاعي المكثف ارتبط بخزائن حجرية، خاصة من الداخل".

وقد قامت دراسات أخرى بقياس غاز الرادون بشكل مباشر في مواقع مختلفة في مقابر سقارة، وغاز الرادون هو منتج وسيط لاضمحلال اليورانيوم، ويبلغ عمر النصف له 3.8 يومًا.

تم تحديد تركيزات غاز الرادون المحيط في ستة مواقع عبر آثار سقارة: المقبرة الجنوبية، ومخازن هرم زوسر، وأنفاق مقبرة السرابيوم.

وكانت آلاف الأواني التي تم التنقيب عنها تحت الهرم المدرج في الستينيات تحتوي على ما يصل إلى 200 طن من المواد المجهولة التي لم يتم التعرف عليها بعد، مما يشير إلى أن السموم كانت مدفونة مع بقايا محنطة.

وفي 4 نوفمبر 1922، عثرت مجموعة كارتر على الدرج المؤدي إلى مقبرة توت عنخ آمون وأمضت عدة أشهر في فهرسة غرفة الانتظار.

وفتح الفريق غرفة الدفن واكتشف التابوت في فبراير من العام التالي.

وتعتبر المقبرة من أفخم المقابر التي تم اكتشافها في التاريخ، فهي مليئة بالأشياء الثمينة لمساعدة الفرعون الشاب في رحلته بالحياة الآخرة.

وتضمنت مجموعة السلع الجنائزية 5000 قطعة بما في ذلك الأحذية الجنائزية المصنوعة من الذهب الخالص والتماثيل والألعاب والحيوانات الغريبة.