رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

صفقة جديدة في غزة.. تفاصيل زيارة أنتوني بلينكن لـ السعودية غدا الاثنين

أنتوني بلينكن
أنتوني بلينكن

أعلنت وزارة الخارجية الأمريكية عن سفر وزير الخارجية أنتوني بلينكن إلى المملكة العربية السعودية للقاء الشركاء الإقليميين في ظل استمرار الجمود في المحادثات بين إسرائيل وحماس.

وقال المتحدث باسم الوزارة ماثيو ميللر في بيان إن بلينكن سيناقش الجهود المستمرة للتوصل إلى وقف لإطلاق النار في غزة، بالإضافة إلى مسألة إطلاق سراح الرهائن وموقف حماس بين الشعب الفلسطيني ووقف إطلاق النار.

وتأتي هذه الزيارة بعد شهور من المحادثات بوساطة قطر ومصر، حيث فشلت حماس وإسرائيل في التوصل إلى اتفاق بشأن وقف إطلاق النار واتفاق الرهائن بسبب الخلافات.

وقدمت إسرائيل اقتراحًا لحل أزمة وقف إطلاق النار، وفي حال موافقة حماس عليه، سيتم إطلاق سراح الرهائن الإسرائيليين وسجناء فلسطينيين مقابل وقف إطلاق النار.

وتأتي زيارة بلينكن بعد لقاء ولي العهد السعودي محمد بن سلمان في جدة لمناقشة الجهود المبذولة لإطلاق سراح الرهائن الإسرائيليين.

وأشار كبار الدبلوماسيين الأمريكيين إلى أنه قد يكون من الممكن طرح إطار لتطبيع العلاقات بين إسرائيل والسعودية، بالإضافة إلى حل الدولتين لإسرائيل والفلسطينيين قبل وقف إطلاق النار، مشددا على أهمية إنهاء الصراع في غزة والوصول إلى حل للقضية الفلسطينية.