رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

أوكرانيا.. تراجع القوات في الشرق وسحب الدبابات الأمريكية

دبابات إبرامز
دبابات إبرامز

تراجعت القوات أوكرانيا إلى مواقع جديدة غرب مدينتي بيرديتشي وسيمينيفكا بالقرب من أفدييفكا، وأُجبرت قوات كييف على التراجع وسط قتال عنيف في شرق أوكرانيا مع تقدم جنود بوتين على طول خط المواجهة.

وقال أولكسندر سيرسكي، القائد الأعلى للقوات المسلحة في أوكرانيا، إن القوات تراجعت إلى مواقع جديدة غربي بيرديتشي وسيمينيفكا، وكلاهما شمال أفدييفكا.

وقالت وزارة الدفاع الروسية، الأحد، إن قواتها سيطرت على قرية نوفوباخموتيفكا قرب بيرديتشي، لكن الجيش الأوكراني لم يعلق على هذا الزعم.

وقال سيرسكي: "بشكل عام، حقق العدو نجاحات تكتيكية معينة في هذه المناطق، لكنه لم يتمكن من الحصول على مزايا تشغيلية"، يأتي ذلك في الوقت الذي استهدفت فيه روسيا فندقًا يأوي “جنود يتحدثون الإنجليزية” يقاتلون في أوكرانيا.

استخدمت القوات الروسية طائرة دون طيار من طراز شاهد إيرانية؛ لمهاجمة الفندق في ميكولايف بأوكرانيا، مما أدى إلى تعرضه لأضرار بالغة واشتعلت فيه النيران.

وقال حاكم المنطقة فيتالي كيم: “هاجم العدو المدينة بطائرة دون طيار من نوع “شاهد-131/136”، ونتيجة لذلك، تعرض مبنى الفندق لأضرار بالغة، واندلع حريق، وتم إخماده بسرعة. لا يوجد ضحايا.

القتال العنيف في الشرق

أُجبرت قوات كييف على التراجع وسط قتال عنيف في شرق أوكرانيا مع تقدم جنود بوتين على طول خط المواجهة.

وقال أولكسندر سيرسكي، القائد الأعلى للقوات المسلحة الأوكرانية، إن القوات تراجعت إلى مواقع جديدة غربي بيرديتشي وسيمينيفكا، وكلاهما شمال أفدييفكا.

وقالت وزارة الدفاع الروسية، الأحد، إن قواتها سيطرت على قرية نوفوباخموتيفكا قرب بيرديتشي، لكن الجيش الأوكراني لم يعلق على هذا الزعم.

وقال سيرسكي: "بشكل عام، حقق العدو نجاحات تكتيكية معينة في هذه المناطق، لكنه لم يتمكن من الحصول على مزايا تشغيلية".

أوكرانيا تسحب دبابات أبرامز الأمريكية

أوكرانيا تسحب دبابات أبرامز التي قدمتها الولايات المتحدة من الخطوط الأمامية بسبب تهديدات الطائرات دون طيار الروسية، ويقول مسؤولان أمريكيان إن أوكرانيا قامت بتهميش دبابات أبرامز M1A1 القتالية التي قدمتها الولايات المتحدة في الوقت الحالي في قتالها ضد روسيا.

ارتفاع معدلات القتل بين الجنود الروس

ارتفعت معدلات القتل بين الجنود الروس العائدين إلى الوطن من الخطوط الأمامية خلال السنوات القليلة الماضية وسط مشاكل "الصحة العقلية المزمنة" في ساحة المعركة.

وأظهرت بيانات من الدائرة القضائية في موسكو أنه تمت إدانة 113 جنديًا نشطًا في عام 2023، وهو ما يمثل زيادة بنسبة 900 في المائة تقريبًا عن 13 إدانة فقط في عام 2022.

وقالت وزارة الدفاع البريطانية إن ارتفاع عدد جرائم القتل يرجع على الأرجح إلى "مشاكل الصحة العقلية المزمنة المرتبطة بالحرب" والإفراج عن آلاف المدانين السابقين الذين تم العفو عنهم لمشاركتهم في الحرب.

وقالت وزارة الدفاع: "إن ارتفاع أعداد جرائم القتل من قبل الجنود الروس القدامى والخدميين من المحتمل أن يرجع جزئيًا إلى مشاكل الصحة العقلية المزمنة المرتبطة بالحرب، وتشمل هذه المشاكل النفسية؛ اضطراب ما بعد الصدمة، وتخفيف الحساسية تجاه العنف في ساحة المعركة. من المحتمل أن يكون إدمان الكحول وتعاطي المخدرات بسبب انخفاض الروح المعنوية والملل من العوامل المساهمة.