رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

تعليم القاهرة: تصفيات مسابقة الأخصائى المثالى للمكتبات المدرسية على مستوى الجمهورية

النبأ

 نظم توجيه عام المكتبات بالقاهرة تصفيات مسابقة الأخصائى المثالى للمكتبات المدرسية على مستوى المديرية بدءًا من اليوم الأحد الموافق ٢٠٢٤/٤/٢٨ حتى الأربعاء الموافق ٢٠٢٤/٥/١ بمكتبة ديوان عام المديرية.

وأكد أيمن موسى وكيل أول الوزارة ومدير مديرية التربية والتعليم بالقاهرة، حرصه على تشجيع أخصائى المكتبات على امتلاك المعرفة وتوظيفها بصورة علمية ومنظمة لتلبية احتياجات الطلاب والمدرسة.

شملت التصفيات النهائية للإدارات التعليمية الآتية( الشرابية _ المعادى _ القاهرة الجديدة _ دار السلام _ حلوان _ شرق مدينة نصر).

وتناولت التصفيات الموضوعات التالية: الموضوع الأول تحدث عن المكتبة فى العصر الحالى من تطور  وكيف يمكن للمكتبة المدرسية أن تلحق بهذه المكتبات دون تكلفة مادية باهظة من خلال العناصر التالية ( الواقع الفعلى للمكتبة _ الصعوبات فى خطوات واضحة _ أهم نقاط القوة داخل  مكتبة المدرسة وكذلك أهم نقاط الضعف _ الفرص المتاحة _ الحلول المتاحة).

كما تضمن الموضوع الثانى للتصفية كيفية ربط الطلاب بالمكتبة المدرسية مع التسويق الفعلى لأنشطة المكتبة المدرسية تحدث من خلال العناصر التالية (واقع الأنشطة داخل المكتبة _ الصعوبات فى تنفيذ الأنشطة _ أهم نقاط القوة ونقاط الضعف _ الفرص المتاحة _ الحلول المتاحة).

ومن الجدير بالذكر أنه تم مناقشة الأخصائى فى مقترحاته لتطوير العمل بالمكتبات المدرسية وتحسين أداء الخدمة بها.

هذا بخلاف مناقشة الأخصائى فى الجوانب الثقافية والمهنية والمهارات المكتبية، والقدرات والمهارات الشخصية للأخصائى فى مجال تعامله مع المجتمع المدرسى.

وأشارت موجه عام  المكتبات بالقاهرة إلى أن المسابقة تهدف إلى إثارة روح التنافس بين أخصائى المكتبات للعمل الجاد وجذب الطلاب للقراءة الحرة والتأكيد على دور العامل البشرى فى الارتقاء بمستوى المكتبات فضلا عن تحقيق تنمية المهارات والقدرات المعرفية لدى أخصائى المكتبات وتحقيق مبدأ الجودة الشاملة للخدمات المكتبية.

وتقوم مديرية التربية والتعليم بالقاهرة بتكوين فريق تحكيم من ثلاث أعضاء من الموجهين الأوائل وأخصائى المكتبات المرشحين من الإدارات بحيث يتم ترشيح عدد 3 آخصائيين من كل موضوع يمثلون الجمهورية وذلك بمعدل 6 آخصائيين.

أقيمت المسابقة تحت رعاية كلا من أيمن موسى وكيل أول الوزارة مدير المديرية زينب عبد الفتاح وكيل المديرية لشئون الإدارات التعليمية، وإشراف كلا من الدكتورة همت أبو كيلة مدير عام الشئون التنفيذية بالمديرية، والدكتورة أميرة محمد نجيب موجه عام  مكتبات بالمديرية.