رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

استشاري نفسي يكشف عن أفضل الطرق للتعامل مع العلاقات السامة

الدكتور مصطفي الديب
الدكتور مصطفي الديب استشاري صحة نفسية

أكد الدكتور مصطفى الديب، استشاري الصحة النفسية، أن العلاقات الاجتماعية شديدة التعقيد، سواءً زواج أو صلة قرابة أو زمالة عمل، وأن فكرة بتر العلاقة من الأساس لا بد وأن تخضع لمعايير عدة، فليس من المنطقي أن نقطع علاقة المكاسب فيها أكبر من الخسائر.

وأضاف “الديب”، خلال لقائه بقناه النيل للعائلة، ببرنامج «بيت العيلة»: «أننا لا بد وأن نخضع العلاقات لعملية فلترة، وعملية تنقيح للعلاقات المحيطة بما لايتعارض مع صلة الرحم أو التوازن النفسي، سواءً بإرجاع العلاقة على ماكانت عليه، أو البعد عنها أو وضع حدود للتعامل معها». 

أفضل الطرق للتعامل مع العلاقات السامة

وواصل الدكتور مصطفى الديب، حديثه مضيفا أن مع كثرة الضغوط النفسية والعوامل المجتمعية المعقدة، والحديث عن العلاقات من غير المتخصصين، أفرز لنا ثقافة نفسية ضعيفة، مما أدى إلى خلل في البنية المعرفية والتي تؤثر بشكل كبير على علاقاتنا ببعض. 

وواصل “الديب” حديثه، قائلا إن كل من يعاني من اضطراب مثل الشخص السيكوباتي، فهو يجبر من حوله أن يعيشوا في علاقة سامة معه. 

واختتم الدكتور مصطفى الديب حديثه: “التعامل مع العلاقات السامة لا بد وأن يخضع لمنظور انتقائي وموازنة وصبر ومساعدة النفس والذات على التخلص من أي ضغوط كي يمكننا أن نواصل الحياة مع الذين يكدرون صفوها، وأن التجاهل والسير قدما هو أفضل الحلول للتعامل مع الشخص السام أو العلاقة السامة”.