رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

حظر تطبيق التيك توك على أكثر من 3 مليار شخص في عالم

تيك توك
تيك توك

يواجه تطبيق تيك توك احتمال حظره أو عدم إتاحته لما يقرب من نصف سكان العالم بعد أن تحركت الولايات المتحدة لحظر التطبيق، وقد يؤدي مشروع قانون البيع أو التجريد، الذي من المتوقع أن يوقعه الرئيس الأمريكي جو بايدن ليصبح قانونًا، إلى حظر تيك توك بالكامل في البلاد خلال العام المقبل.

ويأتي ذلك بعد أربع سنوات من إصدار الهند حظرًا شاملًا للتطبيق المملوك للصين، كما منعت إيران والسنغال ونيبال وأفغانستان والصومال مواطنيها أيضًا من استخدام التطبيق الغير متوفر أيضًا في الصين، مما يعني أن أكثر من 3 مليارات شخص حول العالم غير قادرين على الوصول إلى تيك توك.

كما قامت العديد من المناطق والبلدان الأخرى بسن حظر جزئي على الأجهزة الحكومية أو العسكرية، بما في ذلك المملكة المتحدة والاتحاد الأوروبي وكندا وأستراليا.

وعلى الرغم من الحظر، لا يزال تيك توك ينجح في أن يصبح أحد التطبيقات الأكثر شعبية في العالم، حيث تجاوز 2 مليار مستخدم نشط في عام 2024، حيث يركز الحظر الوطني إما على رقابة الدولة أو المخاوف المحيطة بالأمن القومي.

ويخشى المشرعون في الولايات المتحدة أن تقوم شركة ByteDance، الشركة الأم لتطبيق تيك توك، بمشاركة بيانات المستخدم مع الحكومة الصينية، بينما يزعم آخرون أن خوارزمية التطبيق يمكن استخدامها لنشر الدعاية والمعلومات المضللة.

تعليق تيك توك على الحظر

وقالت تيك توك في بيان إن الحظر في الولايات المتحدة من شأنه أن "يسحق حقوق حرية التعبير لـ 170 مليون أمريكي".

تكشف البيانات الواردة من شركة التحليلات Appfigures أن TikTok كان ثاني أكثر التطبيقات شعبية في الولايات المتحدة العام الماضي من حيث التنزيلات، ولم يتصدره سوى تطبيق التسوق Temu.

تأتي شعبيتها في الغالب من الأجيال الشابة، حيث تظهر أرقام من Statista أن أكثر من 70% من مستخدمي TikTok على مستوى العالم تقل أعمارهم عن 35 عامًا. وأقل من 7% تزيد أعمارهم عن 55 عامًا. ويبلغ متوسط عمر النائب في الكونجرس الأمريكي 58 عامًا، في حين أن متوسط عمر النائب في الكونجرس الأمريكي هو 58 عامًا. 

وكشف استطلاع أجراه مركز بيو للأبحاث أيضًا أن الشباب يثقون بالتطبيق أكثر من المستخدمين الأكبر سنًا، حيث يستخدمه أكثر من 30% من مستخدمي تيك توك في الولايات المتحدة الذين تتراوح أعمارهم بين 18 و29 عامًا كمصدر أخبار منتظم، مقارنة بـ 3% فقط. لمن هم فوق 65 عامًا.