رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

"الخارجية السودانية" تكشف حقيقة منع استخراج جوازات لمواطنين بسبب انتماءاتهم القبلية

جواز سفر سوداني -
جواز سفر سوداني - أرشيفية

نفت وزارة الخارجية السودانية صحة الأنباء المتداولة عن رفض سفارة السودان بالعاصمة اليوغندية كمبالا استخراج جوازات سفر؛ بسبب الأصول القبلية لبعض المتقدمين لنيلها.

بيان وزارة الخارجية السودانية

وقالت وزارة الخارجية السودانية، في تعميم صحفي، اليوم الخميس، إن “بعض الوسائط الاجتماعية تناولت مزاعم مختلقة ومكذوبة، بأن بعثة السجل المدني والجوازات بسفارة السودان في كمبالا رفضت بدء إجراءات استخراج جوازات سفر لمجموعة من الشباب السودانيين لأصولهم القبلية التي وصفها مؤلفو هذه الرواية الكاذبة بأنها ”حواضن اجتماعية للدعم السريع".

وأوضحت وزارة الخارجية السودانية، أن إجراءات استخراج الجواز فردية وإلكترونية، ولا مجال فيها لمعاملة جماعية تستند على قبيلة طالبي المعاملة كما ذكرت الرواية المختلقة.

وأشار البيان، إلى أنه ليس لوزارة الخارجية السودانية  سلطة حظر جواز سفر أي مواطن سوداني، لأن إصدار الجوازات اصلا ليس من اختصاصها.

ولفتت  وزارة الخارجية السودانية، إلى أن كل السودانيين بكل قبائلهم ومكوناتهم الاجتماعية متساوون في حقوق المواطنة وواجباتها، وفقا للتشريعات السارية والسياسات الحكومية المتبعة، وتلتزم السفارات بجميع مكاتبها بذلك التزاما صارما.

وكانت مواقع التواصل الاجتماعي السودانية تداولت بشكل موسع، يومي أمس واليوم، خبرا مفاده منع مجموعة من الشباب السودانيين في كمبالا من استخراج وتجديد جوازاتهم بسبب انتماءاتهم القبلية التي تعود إلى ما وصفته بـ “حواضن الدعم السريع الاجتماعية”.