رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

تقارير غربية: السعودية تطلب مساعدة الصين لتمويل مشروع نيوم

مدينة نيوم
مدينة نيوم

نقلت المملكة العربية السعودية عرضها الترويجي "نيوم" إلى الصين وسط تكهنات حول نطاق المشروع وأمواله، وزار مسؤولو نيوم بكين وشانغهاي وهونج كونج الأسبوع الماضي لجذب المستثمرين الصينيين وإلقاء المزيد من الضوء على المدينة الضخمة الغامضة.

وبينما لم يتم الإعلان عن أي صفقات، قال أحد الحاضرين لوكالة فرانس برس إن المعرض ساعد في جعل نيوم "أقل غموضا"، وجاءت هذه الملاحظة من ليونارد تشان، رئيس جمعية تطوير التكنولوجيا المبتكرة في هونج كونج، الذي قال أيضًا لوكالة الأنباء إن ردود الفعل على المشروع الطموح في حفل استقبال خاص بالمدعوين فقط كانت "محايدة في الغالب".

مدن جديدة

وخلال الحفل تم تقديم عرض خاص للحاضرين "تجربة غامرة" لاستكشاف The Line، وهي مدينة مستقبلية يبلغ طولها 105 أميال، جنبًا إلى جنب مع Oxagon، التي تعد بإعادة تعريف "النموذج الصناعي التقليدي"؛ وتروجينا، منتجع نيوم الجبلي؛ وسندلة، وهي جزيرة فاخرة في البحر الأحمر سيتم افتتاحها للجمهور في وقت لاحق من هذا العام، وفقًا لبيان صحفي.

ولم يتطرق مسؤولو نيوم إلى التقارير الأخيرة التي تفيد بتقليص خطط المشروع الصحراوي الباهظ التكلفة.

وفي وقت سابق من هذا الشهر، ذكرت بلومبرج أن المملكة العربية السعودية خفضت بشكل كبير تقديراتها لعدد الأشخاص المتوقع أن يعيشوا في مدينة ذا لاين، وقال التقرير إن المسؤولين خفضوا عدد السكان المتوقعين في "ناطحة السحاب الأفقية" من 1.5 مليون بحلول عام 2030 إلى أقل من 300 ألف.

وقال طارق قدومي، المدير التنفيذي لمدينة نيوم، إن الهدف السكاني البالغ 9 ملايين سيتم تحقيقه في الوقت المناسب، حسب وكالة فرانس برس.

القلق من مشروع نيوم

وبحسب ما ورد أثيرت مخاوف واسعة بشأن الاستثمارات البالغة تريليون دولار في مشروع رؤية 2030 لولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان.

وذكرت بلومبرج أن الحقائق المالية للمشروع، الذي قد يتكلف ما يصل إلى 500 مليار دولار، بدأت تثير القلق داخل الحكومة السعودية. وبدأت البلاد أيضًا في الاقتراض للمساعدة في تمويل نيوم وغيرها من "المشاريع العملاقة" لرؤية 2030.

ويخطط مشروع نيوم أيضًا لإصدار سندات للمرة الأولى، وأفادت الصحيفة نقلًا عن مصادر لم تسمها أن مشروع المدينة الضخمة يمكن أن يجمع ما يصل إلى 1.3 مليار دولار عن طريق بيع السندات الإسلامية أو الصكوك.

كما زار معرض نيوم المتجول سيول، وطوكيو، وسنغافورة، ومدينة نيويورك، وبوسطن، وواشنطن العاصمة، وميامي، ولوس أنجلوس، وسان فرانسيسكو، وباريس، وبرلين، ولندن.