رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

طرق فعالة من أجل تربية الأطفال دون ضربهم

صورة تعبيرية
صورة تعبيرية

يحث خبراء تربية الأطفال على فرض حظر كامل على ضرب الأطفال، مع تربية الأطفال بطرق مختلفة، فالعقاب الجسدي يمكن أن يؤثر على الصحة العقلية والعاطفية للطفل، ويضر بالعلاقة بين الوالدين والطفل. لدى الآباء مجموعة من الأساليب المتاحة لهم لإدارة سلوك أطفالهم، ولكن العنف ضد الطفل لا ينبغي أن يكون واحدا منها.

إذًا، كيف يمكنك تربية الأطفال بشكل فعال دون ضربهم؟

  • حاول ألا تتفاعل في لحظة الغضب: الأمر ليس سهلًا بالطبع، ولكن الرد عندما تتصاعد مشاعرك أو عندما يسيء طفلك التصرف، يمكن أن يكون وقتًا يهاجم فيه الآباء، فيجب تجنب اتخاذ قرارات متهورة عندما تكون غاضبًا، وقبل الرد، اسأل نفسك ما الذي يقف وراء مزاج طفلك أو سلوكه، وحاول حل هذه المشكلة.
  • التواصل: يحتاج الأطفال إلى فهم الأسباب التي تجعلهم لا يسيئون التصرف، ويتعين على الآباء أن يشرحوا لهم هذا بلطف ــ وليس أثناء نقطة اشتعال، ولكن قبل ذلك بوقت طويل. 
  • استمع لطفلك: بالإضافة إلى التحدث مع طفلك عن سلوكه، من المهم أن يستمع الوالدان إليه بشكل صحيح أيضًا، لمحاولة فهم ما يشعرون به ولماذا يتصرفون بطريقة معينة. 
  • كن قدوة: يتعلم الأطفال من والديهم، لذا تأكد من أنهم يرونك تتصرف بالطريقة الصحيحة بنفسك، فيجب أن تكون قدوة ولا تفعل أشياء لا تريد أن يفعلها أطفالك.
  • امنح الكثير من الثناء للأطفال: في بعض الأحيان، يمكن أن ينسى الآباء الثناء على السلوك الجيد، خاصة عندما يتعلق الأمر بالأشياء الصغيرة فقط مثل التزام الصمت عندما تحتاج إليهم، أو مشاركة ألعابهم، ولكن على المدى الطويل، من الأفضل مدح سلوك طفلك الجيد وتشجيعه أكثر من معاقبة الأشياء التي لا تريدها، فمجرد قضاء الوقت مع طفلك في القيام بالأشياء التي يستمتع بها كلاكما يساعد الأطفال على التصرف بشكل أفضل.
  • كافئ السلوك الجيد: بالإضافة إلى الثناء، فإن مكافأة السلوك الجيد ستشجع الأطفال على تكرار السلوك في المستقبل. 
  • كن واقعيًا: من غير الواقعي أن تتوقع من طفلك أن يتصرف بشكل مثالي طوال الوقت، فسوء السلوك أو عدم التعاون لا يمثل مشكلة إلا إذا بدأ في الحدوث بشكل متكرر وتكرر بدرجة كافية لإثارة الضغوط في الأسرة أو عرقلة العلاقات الإيجابية. 
  • كن متسقًا: كونك ثابتًا - حتى عندما تشعر بالتعب أو الانزعاج - يساعد طفلك على الشعور بالأمان وأن عالمه يمكن التنبؤ به، وهذا يعني أنهم أكثر عرضة للالتزام بقواعد المنزل وفهم التوقعات عندما يتعلق الأمر بسلوكهم.