رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

عقوبات أمريكية ضد الجيش الإسرائيلي

عقوبات أمريكية محتملة
عقوبات أمريكية محتملة ضد الجيش الإسرائيلي

قالت مصادر أمريكية لموقع "أكسيوس" إنه من المتوقع أن يعلن وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن، خلال أيام، عن عقوبات ضد كتيبة "نتساح يهودا" التابعة للجيش الإسرائيلي بسبب انتهاكات حقوق الإنسان في الضفة الغربية.

وأوضحت المصادر أن العقوبات ستمنع الكتيبة وأعضاءها من تلقي أي نوع من السلاح أو التدريب العسكري الأمريكي.

وأفادت المصادر بأن العقوبات ستمنع الكتيبة وأعضاءها من تلقي أي نوع من المساعدة أو التدريب العسكري الأمريكي.

وبحسب "أكسيوس" فإنها ستكون المرة الأولى التي تفرض فيها الولايات المتحدة عقوبات على وحدة عسكرية إسرائيلية.

ويمنع قانون صدر عام 1997 من قبل السيناتور الأميركي باتريك ليهي آنذاك، المساعدات الخارجية الأمريكية وبرامج التدريب التابعة لوزارة الدفاع من التوجه إلى وحدات الأمن والجيش والشرطة الأجنبية التي ترتكب بشكل موثوق انتهاكات لحقوق الإنسان.

وذكرت منظمة "ProPublica" أن لجنة خاصة تابعة لوزارة الخارجية حققت في انتهاكات حقوق الإنسان بناء على "قانون ليهي" وأوصت قبل أشهر بأن يقوم بلينكن بحرمان العديد من وحدات الجيش والشرطة الإسرائيلية التي تعمل في الضفة الغربية من تلقي المساعدات الأمريكية.

وتشكلت كتيبة "نيتساح يهودا" كوحدة خاصة للجنود اليهود الأرثوذكسيين المتشدّدين وتورّطت في حوادث عنف ضد المدنيين الفلسطينيين وجرى نقلها من رام الله إلى جنين.

و "نيتسح يهودا" هي وحدة عسكرية إسرائيلية متمركزة في الضفة الغربية، وأصبحت وجهة للمستوطنين اليمينيين المتطرفين الذين لم يتم قبولهم في أي وحدة قتالية أخرى في جيش الدفاع الإسرائيلي.

وتتبع كتيبة "نيتسح يهودا" إلى لواء كفير التابع للجيش الإسرائيلي، ويعود تأسيسها إلى عام 1999 وكانت تعرف باسم "ناحال حريديم" حيث كانت تتكون من جنود من الأرذوكس المتشددين الذي يعرفوا باسم "الحريديم".

الكتيبة الأولى "ناحال حريديم" كانت تضم 30 جنديا، ضمن مشروع بدأته منظمة "نيتسح يهودا" بالتعاون مع وزارة الدفاع الإسرائيلية والجيش الإسرائيلي، حسب موقع المنظمة.

ويهدف هذا المشروع إلى دمج أكبر للجنود الأرذوكس المتشددين "الحريديم" داخل الجيش الإسرائيلي.

واسم "نيتسح يهودا" هو اختصار لعبارة "الشباب العسكري الحريدي" حسب المنظمة، إذ سميت بيهودا على اسم مؤسس الكتيبة يهودا دوفدفاني.

وأشارت المنظمة إلى أن كتيبة "نيتسح يهودا" تعمل في قطاعين في رام الله وجنين.

ولواء كفير الذي تنضم إليه هذه الوحدة جزء من الفرقة 99 في الجيش الإسرائيلي والتي تعرف باسم "فرقة مشاة النار"، والتي تتميز بقدرات قتالية متعددة، والتي يعول عليها للقتال في ساحات المعارك في "لبنان وسوريا وغزة".