رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

حسن الرداد لـ«النبأ»: شخصية محارب تشبهني في الحقيقة لهذا السبب (حوار)

حسن الرداد
حسن الرداد

يعد الفنان حسن الرداد من النجوم المعدودين الذين ينتظر الجمهور أعمالهم، خلال موسم الدراما الرمضانية، لما يحققه من نجاح في المسلسلات التي يشارك بها.

وعلى أنغام النجاح الكبير الذي حققه حسن الرداد، بمسلسل محارب، خلال موسم رمضان 2024 التقته «النبأ» في هذا الحوار:

 

حسن الرداد مع محررة النبأ

 

في البداية.. حدثنا عن تجربة محارب وما الذي جذبك في هذا العمل؟

أول ما جذبني في مسلسل محارب، هو فريق العمل، بداية من المؤلف محمد سيد بشير، والمخرجة شيرين عادل، والمنتج أحمد السبكي، وانتهاء بالنجوم الذين تشرفت بالعمل معهم، وعرض علي المسلسل من قبل محمد سيد بشير، فرأيت في السيناريو فكرة مختلفة، وبعيدة عما تتناوله أغلب المسلسلات لذا أحببت العمل، خاصة أن الموضوع تقيل ومحترم، وإيقاعه حلو.

المسلسل تضمن عددا كبيرا من المشاهد القاسية، فما أصعب مشهد من وجهة نظرك؟

فعلا “محارب” كله مشاهد صعبة، لكن يبقى مشهد وفاة الأم أصعبها، فكل المراحل التي مرّ بها عزيز محارب في المسلسل قاسية، فمن أول المسلسل توفيت والدة عزيز، ولم يستطع أن يعيش لحظات الحزن عليها، لأنه اتهم ظلما في قضية، فكان يعاني من حزن وتوتر وانكسار بسبب الظلم وهذه المشاعر موجودة في الشخصية، وكانت بداخلي وفي جهازي العصبي لذلك طول الوقت كانت المشاهد صعبة.

ما المشهد الذي لن تنساه من مسلسل محارب؟

عندما دخلت على أمي في ثلاجة الموتى، هذا المشهد كان مؤثرا جدا، وكذلك المشهد الذي يتحدث فيه عزيز محارب مع والدته في السجن.

ما قصة «الفانلة المقلوبة»؟.. وكيف رأيت رد الفعل حول الكوميكس؟

الكثير من الجمهور لا يعلم شيئا عن قصة الفانلة المقلوبة، وسمعوا بها لأول مرة في مسلسل محارب، لكن في الحقيقة هذه عادة موجودة، وأنا أعلم منذ صغري بوجودها، لذا عندما قرأت المشهد فهمته، فأنا عشت في بلدي دمياط، وكان ارتداء الفانلة مقلوبة طقسا مرتبطا بالحماية من الحسد، وهو ما جسدته في دور عزيز محارب. 

هل يعني هذا أنك ارتديت «الفانلة» بالمقلوب في طفولتك؟

لا.. لكن هناك كثيرون يحرصون على ارتداء الفانلة الداخلية بالمقلوب، خاصة يوم زفافهم، وهذه معتقدات متعارف عليها منذ زمن.

استخدمتم طريقة مبتكرة للترويج للعمل.. حدثنا عن كواليسها؟

جميع المسلسلات قلدتنا لأن فكرتنا كانت جديدة، وهي فكرة المؤلف محمد سيد بشير، كان عايز الناس هي اللي تقول اسم المسلسل فوافقت، ثم فاجأني عندما جاء أمامي وفتح الفيديو، وقالي قول أسماء فريق العمل في 20 ثانية، وجميع الفيديوهات كانت حقيقية، وبشير هو من كان يخبر الناس أني لم أذكر أسماءهم في الفيديو بشكل كوميدي، وجميع الفيديوهات كانت عفوية، وأراها عبقرية.

هل هناك سر وراء ابتكار تلك الفكرة غير التقليدية؟

نعم، المؤلف كان يريد عمل دعايا مختلفة، فذهب للفنانة سلوى عثمان، وقال لها إن حسن الرداد أنشأ فيديو ليكشف عن فريق عمل المسلسل، ولم يخبرهم باسمك، فجاءت “سلوى” لي، وبدأ المشهد الذي ظهر في الفيديو للجمهور، وكانت ردة فعلي وفعلها حقيقية، لذا نجحت.

هل عرض مسلسل محارب في موسم رمضان جعله لا يأخذ حقه في المشاهدة؟

طبعا، شهر رمضان زحمة جدا، وبه العديد من المسلسلات الدرامية التي تشارك في السباق، وأعتقد أن كل شريحة من الجمهور تركز على مسلسلين تتابعهما بشكل كبير، وهناك نوعية أخرى من الجمهور تنتظر بعد انتهاء شهر رمضان، لتتابع باقي المسلسلات التي لم تتمكن من متابعتها خلال الشهر الكريم.

منذ عرض الحلقة الأولى تصدر مسلسل محارب محركات البحث والسوشيال ميديا.. كيف رأيت ردود الفعل؟

سعيد جدَا بردود الأفعال، الجمهور متفاعل مع الأحداث، ويظهر ذلك من خلال صفحاتي على السوشيال ميديا، وهذا أسعدني كثيرا، ومسلسل محارب حقق نجاحا كبيرا وجذب انتباه الجمهور منذ عرض الحلقة الأولى، وبعد مشهد وفاة والدة عزيز محارب في الحلقة الثانية، تصدر العمل التريند.

هل شخصية محارب تشبه حسن الرداد؟

شخصية محارب شبهي بشكل كبير لأني دائما في حالة حرب ولا أستسلم بسهولة لأي عقبة، ودائما أضع هدفًا أمامي وأصل له، وواجهت العديد من الصعوبات والظلم منذ دخولي للوسط الفني ولم تهزمني.

لماذا تم تأجيل عرض مسلسل محارب من رمضان 2023 لـ 2024؟

تأجيل عرض مسلسل محارب كان قرار المخرجة شيرين عادل؛ بسبب عدم الانتهاء من التحضيرات للعمل، لكي نقدمه للجمهور بشكل متقن مثل ما ظهر عليه هذا العام.

هل تحرص على المشاركة في السباق الرمضاني كل عام أم أن الأمر صدفة؟

بالطبع أحب أن ألتقي الجمهور في رمضان، لأنه موسم حلو، وله خصوصية وطعم مختلف، لذا كلما وجدت عملا جيدا أحرص على أن أكون موجودا به في رمضان.

الجمهور يتساءل عن أعمالك المقبلة.. وهل ستكون تلفزيونية أم ستعود للسينما؟

هناك العديد من المتابعين يطلبون مني أعمالا كوميدية، والبعض يطلب أعمالا رومانسية تشبه فيلم "توأم روحي"، كما أن هناك من يطلبون أفلام أكشن، وهذا يسعدني لأنه يؤكد لي أن الجمهور يراني فنانا شاملا، وهذا ما سعيت إليه منذ البداية.

بعد تجربتك مع زوجتك الفنانة إيمي سمير غانم في فيلم «زنقة ستات»، هل هناك عمل يمكن أن يجمعكما مرة أخرى؟

إن شاء الله هناك عمل يجمعني مع إيمي سمير غانم، لكني لن أفصح عن تفاصيله الآن، كما أحضر لفيلم كوميدي يعرض في موسم أفلام الصيف، لكننا الآن في فترة التحضيرات.