رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

خبراء العملات المشفرة يتوقعون ثورة في سعر البيتكوين بعد هذا الحدث التاريخي

سعر البيتكوين
سعر البيتكوين

يرتقب البيتكوين العملة الرقمية المشفرة، تحول كبير على نظامه الأساسي والذي سيغير إلى الأبد كيفية عمل العملة المشفرة، حيث يتوقع بعض المحللين أنه سيكون له أيضًا تأثير كبير على مسار الأسعار المستقبلي.

سيؤدي تخفيض عملة البيتكوين إلى النصف، كما هو معروف، إلى خفض عدد عملات البيتكوين الجديدة التي تم إنشاؤها من خلال تعدين العملات المشفرة إلى النصف، وتم ترميز هذا الانخفاض في العرض بشكل ثابت في عملة البيتكوين عند بدايته في عام 2009، ويحدث كل أربع سنوات تقريبًا.

سبق التنصيف الأخير في عام 2020 زيادة بمقدار خمسة أضعاف في سعر البيتكوين، في أعقاب النمط الذي شهد ارتفاعات قياسية للعملة المشفرة بعد كل تنصيف سابق.

ولا يفهم غالبية الأشخاص خارج عملة البيتكوين ما هو النصف أو الدور الذي يلعبه، حيث يساعد التنصيف على زيادة الأسعار بشكل طبيعي بسبب العرض والطلب على المدى المتوسط إلى الطويل، وهو ما يؤدي بدوره إلى جلب أشخاص جدد مع ارتفاع السعر متجاوزًا أعلى مستوياته السابقة على الإطلاق؛ لذلك، فهي تلعب بشكل غير مباشر دورًا كبيرًا في تشكيل معنويات المستثمرين والمضاربات في السوق.

متى تتم عملية التنصيف؟

من المقرر أن يتم إجراء النصف الأخير من عملة البيتكوين يوم الجمعة، 19 أبريل، في وقت يكون فيه سوق العملات المشفرة مزدهرًا بالفعل، بعد أن وصل إلى أعلى مستوى له على الإطلاق في مارس.

وفي شهر يناير المقبل، وافقت هيئة الأوراق المالية والبورصات الأمريكية (SEC) على أول صناديق تداول فورية للبيتكوين (ETFs) على الإطلاق، مما جلب استثمارات مؤسسية بقيمة مليارات الدولارات إلى السوق لأول مرة. هذه الزيادة في الطلب، إلى جانب الانخفاض القادم في العرض، دفعت بعض المحللين إلى الاعتقاد بأن عملة البيتكوين قد تصل إلى آفاق جديدة في الأشهر المقبلة.

ومن الناحية التاريخية، زادت قيمة البيتكوين بعد كل حدث النصف، ومن المرجح أن يستمر هذا الاتجاه خلال دورة السوق الحالية، مع الأخذ في الاعتبار القدر الكبير من الاهتمام المؤسسي، حيث سيكون الطلب المؤسسي حاضرًا بالفعل خلال هذا النصف، ويبدو بالفعل أنه يمكن أن يفوق الطلب الهائل على التجزئة الذي شوهد بعد كل نصف سابق. 

وقد وجدت دراسة استقصائية حديثة للمستثمرين المؤسسيين ومديري الثروات أن 69% من المشاركين يعتقدون أن خفض قيمة البيتكوين إلى النصف سيزيد الاستثمار في العملة المشفرة، وقال 2% فقط ممن شملهم الاستطلاع إنهم يعتقدون أن ذلك سيؤدي إلى انخفاض الاستثمار.