رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

أطباء يحذرون من تنظيف الأسنان بشكل خاطئ.. كيف ذلك؟

تنظيف الأسنان
تنظيف الأسنان

حذر كبار أطباء الأسنان من تنظيف الأسنان بطريقة خاطئة، فوفقًا للخبراء، فإن شطف فمك بالماء بعد تنظيف الأسنان بالفرشاة يلغي بعض الفوائد التي تحصل عليها من تنظيف الأسنان بالفرشاة في المقام الأول.

أفضل طريقة لضمان الحفاظ على مجموعة بياضك سليمة هي تنظيف الأسنان باستخدام معجون أسنان يحتوي على الفلورايد، وبصقه ثم القيام بأعمالك.

إذا قمت بشطف أسنانك بعد تنظيف أسنانك بالفرشاة، فإنك تتخلص من الفلورايد - وهي مادة كيميائية تحمي مينا الأسنان وتمنع التسوس.

والفلورايد هو معدن يتم تخزينه في الصخور ويتم إطلاقه في الهواء والتربة والماء، وفقًا لمركز السيطرة على الأمراض. ويوجد بكميات صغيرة جدًا في الشاي الأسود والزبيب والبطاطس.

عند إضافته إلى سطح الأسنان، يساعد الفلورايد على تقوية المينا عن طريق الحماية من الحمض الذي تنتجه البكتيريا التي تعيش في الفم بشكل طبيعي.

تتزايد البكتيريا عندما تتناول نظامًا غذائيًا غنيًا بالسكر أو تبدأ في التراخي في العناية بالفم.

إذا ظل الحمض على أسنانك لفترة طويلة جدًا، فقد يتسبب في حدوث ثقوب في مينا الأسنان، ويسبب تسوس الأسنان أو مضاعفات أخرى، وفقًا لمركز السيطرة على الأمراض.

تم اكتشاف التأثيرات الوقائية للفلورايد لأول مرة في أوائل القرن العشرين من قبل أطباء الأسنان الأمريكيين والإيطاليين.

وفي وقت لاحق، بدأت الولايات المتحدة اختبارًا واسع النطاق - بإضافة الفلورايد إلى إمدادات المياه في أربع مدن مختلفة بدءًا من عام 1945.

وبحلول عام 1949، كانت معدلات التجاويف منخفضة للغاية في هذه المدن، مما دفع الولايات المتحدة إلى التحرك لجعل المياه المفلورة معيارًا وطنيًا. اعتبارًا من عام 2020، استخدم حوالي 62.9 بالمائة من الأمريكيين إمدادات المياه المفلورة، وفقًا لمركز السيطرة على الأمراض.

قامت المنظمة بتسمية فلورة المياه الوطنية تقريبًا كواحدة من أعظم 10 إنجازات في مجال الصحة العامة في القرن العشرين، ويكفي أن نقول أن أطباء الأسنان مقتنعون تمامًا بأن الفلورايد مفيد لأسنانك، ويوصون بتنظيف الأسنان بالفرشاة مرتين يوميًا باستخدام معجون أسنان يحتوي على الفلورايد، وبكميات كبيرة، يمكن أن يكون الفلورايد ساما، مما يؤدي إلى آلام في المعدة والإسهال، وفقا لميدسكيب.

دراسات حول تأثير الفلورايد

لكن، أجرى أطباء الأسنان العديد من الدراسات، مثل مراجعة عام 2019 لما يقرب من 12000 مريض، والتي أظهرت أن معاجين الأسنان التي تحتوي على 1500 جزء في المليون من الفلورايد آمنة للاستخدام على المدى الطويل ومن غير المرجح أن تسبب سمية.

لذلك، إذا كنت تشطف أسنانك بشكل مزمن ولا تستطيع تحمل الشعور بترك معجون الأسنان في أسنانك، فيمكنك شطف فمك بغسول الفم الذي يحتوي على الفلورايد بدلًا من الماء، أما إذا كنت تستطيع التحمل، يمكنك تنظيف أسنانك بالفرشاة، والانتظار لمدة 20 دقيقة، ثم شطفها.

ولكن في الواقع، فإن الفلورايد والمكونات النشطة الأخرى الموجودة في معجون الأسنان، تعمل بشكل أفضل عندما تتركها على أسنانك.