رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

انتشال جثة عامل تعرض للغرق في ترعة الخندق بالبحيرة

صورة - أرشيفية
صورة - أرشيفية

لقي عامل مصرعه نتيجة تعرضه للغرق  في ترعة الخندق ناحية عزبة سعد بدائرة مركز شرطة دمنهور بمحافظة البحيرة، وتم انتشال الجثة، ونقلها إلى مستشفى دمنهور المركزي، ووضعت داخل ثلاجة حفظ الموتى، تحت تصرف النيابة العامة، وحُرر محضر بالواقعة وباشرت النيابة العامة التحقيق.

غرق عامل في ترعة الخندق 

تلقى اللواء محمود هويدي مساعد وزير الداخلية لقطاع أمن البحيرة، إخطارًا من مأمور مركز شرطة دمنهور، يفيد بورود بلاغًا من الأهالي بتعرض شخص للغرق في ترعة الخندق بدائرة مركز شرطة دمنهور.

وبالانتقال إلى المكان وبالفحص، تبين لرجال المباحث بإشراف اللواء مدير الإدارة العامة لمباحث البحيرة، أنه  أثناء قيام  " هادى مسعد حسان 27 سنة، عامل على معدية تعمل  أمام حديقة اللوتس  وعزبة سعد، ومقيم عزبة سعد، وله محل إقامة آخر بمركز رشيد على المعدية،  اختل توازنه وسقط بمياه الترعة،  مما تسبب فى وفاته.

تم الاستعانة بقوات الإنقاذ النهري التابع للإدارة العامة للحماية المدنية بمديرية أمن البحيرة، وبتمشيط موقع غرق المذكور، تمكن رجال الإنقاذ النهري من العثور على الجثة وانتشالها من المياه.

وجرى نقل الجثة بواسطة سيارة إسعاف إلى مستشفى دمنهور المركزي وبتوقيع الكشف الطبى على الجثة  بمعرفة مفتش الصحة، أفاد بأن الوفاة بسبب اسفكسيا الغرق، ولا توجد شبهة جنائية وراء الحادث.

ما هي إسفكسيا الغرق؟

تعني عدم تمكن الجسم من الحصول على ما يكفيه من الأكسجين عند النزول للبحر،  ويؤثر ذلك على قدرة الشخص على التنفس، وبالتالي يفقد الشخص وعيه، ويتعرض للوفاة على الفور، فيتعرض  بعض حالات الغرق إلى توقف مفاجئ في عمل الأحبال الصوتية عندما يدخل الماء لمجرى التنفس، ويحدث الموت دون وجود أي مياه في الرئتين، فيتسبب  الماء المالح الخاص بالبحر إلى سحب السوائل من الدورة الدموية في الرئتين، ويقلل معدل البلازما في الدم.

ما هي أعراض اسفكسيا الغرق؟
-ضيق التنفس.
-سرعة التنفس.
-فقدان الوعي.
-السعال.
-تغيير نبرة الصوت.
-عدم القدرة على التحدث.
-تغيير لون الوجه أو الشفاه.
-صعوبة في البلع.
-فقدان الذاكرة.
-الصداع.
-الدوخة.

ماذا تفعل عن خروج شخص مصاب بإسفكسيا الغرق؟

التوجه للمستشفى فورا في حال معاناة  الشخص لمشكلة في التنفس أو اختناق أو ظهور بعض الأعراض ومنها:

-السعال الشديد.
-عدم القدرة على التحدث.
-انقباض في الحلق.
-صعوبة في التنفس.
هل مسموح بإعطاء الشخص المصاب باسفكسيا الغرق للمشروب؟
ولا يجب  إعطاء الشخص الذي تعرض لهذه الحالة أي مشروبات حتى لا يحدث انسداد في مجرى التنفس.

ما هي الإسعافات الأولية لإنقاذ الشخص المصاب باسفكسيا الغرق؟

يقوم الطبيب بعمل أشعة، ويتم عمل إنعاش من الفم للفم لتحفيز التنفس ووضع الشخص علي الأكسجين من خلال استعمال أنبوبة تنفس أو قناع أكسجين أو أنبوبة من الأنف لتوصيل الأكسجين للجسم.