رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

ما هو مرض الربو وكيف يمكن علاجه؟

الربو
الربو

اكتشف العلماء علاجًا جديدًا لمنع بعض الأضرار التي يسببها الربو قد يكون متاحًا للمرضى قريبًا، فأثناء نوبة الربو، يتم ضغط الخلايا المبطنة للممرات الهوائية وتدميرها، وهناك دواء جديد يمكن أن يمنع ذلك، بدلا من إدارة الأعراض، وهو ما تفعله بالفعل الأدوية وأجهزة الاستنشاق الموجودة.

ما هو الربو؟

الربو هو حالة رئوية تتداخل مع التنفس وتؤثر على الأشخاص من جميع الأعمار، وعلى الرغم من أنه يبدأ عادة أثناء مرحلة الطفولة، إلا أنه يمكن أن يتطور أيضًا خلال مرحلة البلوغ - فما الذي يحتاج الأشخاص الذين تم تشخيص إصابتهم بالربو إلى معرفته؟ 

هل تحتاج إلى تغيير نمط حياتك؟

الربو حالة رئوية تسبب التهابًا مزمنًا وممرات هوائية شديدة الاستجابة يمكن أن تظهر مع أعراض مثل السعال المزمن، خاصة أول شيء في الصباح أو في الليل، والأزيز، ضيق في التنفس وضيق في الصدر.

لهذا السبب، يعد تشخيص الربو سببًا ممتازًا للإقلاع عن التدخين، لأن التدخين من المواد المهيجة التي يمكن أن تؤدي إلى تفاقم الربو عن طريق إثارة الالتهاب في الرئتين.

حاول أيضًا تقليل التعرض لأي مسببات حساسية أخرى عن طريق الحفاظ على منزلك خاليًا من الغبار قدر الإمكان، وإذا كان لديك حيوانات أليفة، فقلل من وبر الحيوانات الأليفة عن طريق إزالة الغبار وتنظيف الأرضيات والأثاث بالمكنسة الكهربائية بانتظام.

خطة العلاج الصحيحة

يجب مراجعة الأدوية بانتظام وتعديلها اعتمادًا على الأعراض السائدة والاختبارات الموضوعية، حيث يجب أن يهدف المرضى إلى الحد الأدنى من الأعراض أو عدم ظهورها على الإطلاق، وإذا لم ينجح العلاج الأولي، فيجب تغييره.

هل يمكن أن يتغير علاجك بمرور الوقت؟

يمكن أن يتغير العلاج بمرور الوقت، فالعلاجات باستخدام أجهزة الاستنشاق، مثل منبهات بيتا، التي تفتح مجاريك الهوائية عن طريق توسيع القصبات الهوائية، أو الموانع، مثل أجهزة الاستنشاق الستيرويدية التي تقلل الالتهاب في مجاريك الهوائية، تحتاج إلى المراجعة على أساس ستة إلى 12 شهرًا.

هل يمكن لمريض الربو ممارسة الأنشطة الرياضية؟

يمكن للعديد من مرضى الربو المشاركة في الألعاب الرياضية، وإذا كنت تعاني من ضيق شديد في التنفس أو أزيز أثناء ممارسة التمارين الرياضية، فمن المستحسن التوقف عن ممارسة الرياضة والراحة، وإذا لم تتحسن الأعراض في غضون دقائق قليلة، خذ نفختين من جهاز الاستنشاق الخاص بك.

ما الذي يجب على الجميع فعله أثناء نوبة الربو؟

حتى لو كان تشخيص الربو خفيفًا جدًا، فلا يزال الربو قاتلًا ويجب على كل مصاب بالربو أن يكون لديه خطة سهلة الفهم لإدارة الذات، فهو بحاجة إلى معرفة كيفية زيادة أدويتهم ومتى يجب عليهم رؤية الطبيب، ويظل تناول أدوية الربو الوقائية هو أفضل حماية، ولكن في بعض الأحيان، حتى مع الاستخدام المنتظم، يمكن أن تحدث نوبات الربو ويكون التدخل المبكر ضروريًا.