رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

سعاد صالح: عدة الأرملة في هذا الزمان تختلف عن سابقا

سعاد صالح: عدة الأرملة
سعاد صالح: عدة الأرملة في هذا الزمان عليها اختلاف

قالت أستاذ الفقه المقارن في جامعة الأزهر، الدكتورة سعاد صالح، إن مسألة عدة الأرملة في هذا الزمان قد يُختلف، مُرجعة السبب إلى التطور العلمي، لاسيَّما وأنه من خلال الكشف بالـ«سونار» يتم الفصل في كونها حامل من عدمه.

سعاد صالح: عدة الأرملة في هذا الزمان عليها اختلاف

وبحسب «صالح»، في تصريحات مُتلفزة عبر برنامج «أصعب سؤال»، إن عدة الأرملة أنواع مختلفة، مُشيرة إلى، قوله -سبحانه وتعالى- في سورة البقرة: "وَالَّذِينَ يُتَوَفَّوْنَ مِنكُمْ وَيَذَرُونَ أَزْوَاجًا يَتَرَبَّصْنَ بِأَنفُسِهِنَّ أَرْبَعَةَ أَشْهُرٍ وَعَشْرًا ۖ فَإِذَا بَلَغْنَ أَجَلَهُنَّ فَلَا جُنَاحَ عَلَيْكُمْ فِيمَا فَعَلْنَ فِي أَنفُسِهِنَّ بِالْمَعْرُوفِ ۗ وَاللَّهُ بِمَا تَعْمَلُونَ خَبِيرٌ".

وأشارت الدكتورة سعاد صالح، إلى أن الأصل في العدة للأرملة هو الانتظار وعدم الزواج، وأنه قبل نزول هذه الآية الكريمة كانت عدة المرأة عام كام، وأن الحكمة من عدة الأرملة، هو الإحداد على الزوج، وأن يكون هناك تأكد من عدم وجود حمل.

واختتمت أستاذ الفقه المُقارن حديثها في هذا الشأن، مؤكدة أن عدة الأرملة قد تنتهي بعد يوم من وفاة زوجها، ولا تنتظر 130 يومًا،«4 أشهر و10 أيام»، وهذه الحالة تكون حالة وضع الزوجة ما في بطنها بعد يوم من وفاة زوجها، ففي هذه الحالة تكون عدتها انتهت بعد وضع ما في بطنها.