رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

أستاذ تفسير بجامعة الأزهر: بعض الجامعات الإسلامية يستكبرون على الناس بالطاعة

أستاذ تفسير بجامعة
أستاذ تفسير بجامعة الأزهر: بعض الجامعات الإسلامية يستكبرون ع

قال عميد كلية الدراسات العليا السابق وأستاذ التفسير في جامعة الأزهر، الدكتور محمد سالم أبوعاصي، إن بعض التيارات التي تزعم أنها جماعات إسلامية تستكبر على عباد الله بالطاعة.

أستاذ تفسير بجامعة الأزهر: بعض الجامعات الإسلامية يستكبرون على الناس بالطاعة

وبحسب «أبوعاصي» في حوار مُتلفز عبر برنامج «أبواب القرآن»، الاستكبار يأتي من كونه ملتزم ويقرأ القرآن، ويعمل بأحكام الله، وأنه ملتزم بالسنة، تجد علوًا حتى يمكن على أهله.

وأوضح أستاذ التفسير في جامعة الأزهر، أن من هنا يأتي التعالي بالظواهر يعني هو ينظر إليك على أنك عاصي وأنك غير ملتزم وهو بهذه الأمور، وهذا ينطبق عليه حديث مسلم اللي هو تنازع عبدان، مُعقبًا: "إن الرزق ليس له علاقة بالطاعة أو المعصية".

وأضاف عميد كلية الدراسات العليا السابق بجامعة الأزهر، أن الأهم الأخذ بالأسباب، فعلى سبيل الفرض إني طائع وأجلس في المسجد ولا أعمل هل يأتيني الرزق؟ لا لا بد أن تأخذ بالأسباب، مشيرًا إلى أن ربنا سبحانه وتعالى بنى الكون على قوانين الأسباب والمسببات، متابعًا: "وتبدأ الأسباب تتضاءل إلى أن نصل إلى المسبب الأوحد وهو الله عز وجل".

واختتم أستاذ التفسير في جامعة الأزهر، حديثه في هذا الشأن، قائلًا: "ربنا قال لك عندما تمرض تذهب للطبيب ولما تمرض تأخذ الدواء، هذه أسباب لكن في النهاية أنت ستصل إلى المسبب الأوحد وهو الله الشافي".