رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

تفاصيل انتهاء أزمة السكر خلال أسبوعين.. وتحقيق أرباح 350 مليون جنيه

النبأ

تنطلق مزارعى البنجر في المحافظات، أعمال توريد المحصول إلى مصانع السكر فى مطلع شهر مارس من كل عام.

واستقبل مصنع سكر أبو قرقاص في محافظة المنيا، اليوم السبت 16 مارس 2024،  محصول بنجر السكر، في أولى أيام بدء موسم حصاده وجمعه ومن ثم توريده إلى مصانع السكر لإنتاج السكر.

وكانت شركة السكر والصناعات التكاملية المصرية بالمنيا "مصانع سكر أبو قرقاص الجديدة"، قد أعلنت عن بدء موسم استلام محصول بنجر السكر اليوم السبت، كأول تخصيص لشحن محصول البنجر من جميع المناطق الزراعية، وذلك لكافة وسائل النقل سواء، (لواري – جرارات زراعية).

وفي مؤتمر صحفى وجولة تفقدية للمصنع لمتابعة أعمال التوريد، قال اللواء عصام البديوى، الرئيس التنفيذى والعضو المنتدب لشركات السكر للصناعات التكاملية، ان مصنع سكر أبو قرقاص لم يغلق، ويعمل بكامل طاقته، سواء أكان تقطيرا أو تكريرا أو استقبال لبنجر السكر، وهو يستقبل هذا العام محصول بنجر السكر، لقله زراعو قصب السكر وتحويل القصب إلى مصنع محافظة قنا.

وأكد العضو المنتدب لشركة السكر والصناعات التكاملية، على انتهاء أزمة السكر خلال أسبوعين بعد زيادة معدل إنتاج السكر من البنجر والمصانع المختلفة.

وأوضح البديوي خلال جولة بمصنع أبو قرقاص لإنتاج السكر بالمنيا لمتابعة بدء توريد محصول البنجر بمشاركة المركز الاعلامي بوزارة التموين إن قطاع مصانع أبو قرقاص بالمنيا يستهدف إنتاج 70 الف طن سكر للدولة سنويا، بخلاف 35 الف طن سكر للغير، و30 الف طن علف بنجر للتصدير، إضافة إلى 30 مليون لتر كحول سنويًا.

وأوضح أن المصنع يستهدف تحقيق صافي أرباح خلال الموسم الجاري من موسم بنجر السكر مقارنة بالموسم الماضي والذي تم خلاله تحقيق صافي أرباح 350 مليون جنيه من بنجر السكر.

وأكد البديوي على إضافة 5 مراحل جديدة بالمصنع لاستخلاص السكر من البنجر تتضمن جهاز كبس العلف بتكلفة 20 مليون جنيه، بما يتوافق مع احتياجات الأسواق التصديرية والحصول على سعر جيد.

ونوه الرئيس التنفيذي لشركة السكر والصناعات التكاملية، إلى إنشاء مخزن ذو تهوية عالية بتكلفة 3 ملايين جنيها، مع تصنيع جهاز فصل الاتربة بتكلفة 10 ملايين جنيها وفي حالة استيراد هذا الجهاز كان سيتم دفع 25 مليون جنيه وأخيرا تطوير المرحلة الأخيرة من التصنيع و"المنسوب صفر" بتكلفة 3 ملايين جنيها.

ولفت البديوي إلى أن عدد العمال بالمصنع يبلغ  1115 عاملا، مشيرا إلي أن موسم بنجر السكر كان يستمر شهرين فقط خلال المواسم السابقة، إلا أنه أصبح يستمر لنحو 5 أشهر خلال الموسم الجاري، مع استمرار عمليات توريد المحصول من المزارعين.

من جانبه قال الكيميائي صلاح عمر العضو المنتدب الفني لشركة السكر والصناعات التكاملية أن مصنع ابو قرقاص يستقبل 4 آلاف طن بنجر يوميا.

وأوضح عمر أنه مستهدف زيادة هذه الكميات لتصل إلى 7 آلاف طن في ذروة الموسم، مشيرا إلي أنه تم استلام نحو 930 ألف طن بنجر في موسم 2024.

البديوى: المستهدف مليون طن سكر من البنجر في مصنع المنيا بأرباح 350 مليون جنيه

بينما قال المهندس علاء السوهاجي رئيس قطاعات مصانع ابو قرقاص التابع لشركة السكر والصناعات التكاملية في محافظة المنيا، أنه مستهدف توريد نحو مليون طن بنجر لإنتاج نحو 140 الف طن سكر.

وأوضح أن إجمالي المساحة التعاقدية المنزرعة هذا العام بلغت 22 ألف و400 فدان مزارعي المنيا وبني سويف وأسيوط كما أن متوسط انتاجية الفدان 26 طن.

ولفت إلى أن الشركة قامت منذ فترة بتغيير مقدمة المصنع لاستخلاص السكر من البنجر بدلا من قصب السكر فقط وذلك منذ عام 1998.

ونوه السوهاجي إلى قيام المصنع  بالتشغيل لحساب الغير لإنتاج السكر من البنجر، لافتًا إلي أن شركة القناة قامت بتوريد 178 الف طن بنجر، بالإضافة إلي توريد 100 الف طن بنجر من مشروع مستقبل مصر.

وأشار إلى أن سعر توريد طن البنجر يبدأ من 1900 جنيها أساسي بخلاف علاوات التوريد وتصل إلى 2500 جنيها حسب درجة الحلاوة.

وأوضح رئيس قطاعات مصانع سكر أبو قرقاص، أن المصنع متعدد الأنشطة، مثل نشاط استخلاص السكر من البنجر، ونشاط استخلاص السكر من القصب، ونشاط تكرير السكر الخام، مشيرا إلي أن عمليات انتاج السكر من محصولي القصب والبنجر متقاربة فيما عدا البدايات والمعالجة والنهايات.

ختاما، أشار اللواء عصام الدين البديوى، إنه في الامس القريب تم عقد اجتماع بحضور الاعضاء المنتدبين وقيادات الشركة ومديري عموم ادارات الإنتاج الزراعى بمصانع قبلي والمركز الرئيسى، وذلك لمناقشة الوضع الراهن بخصوص مساحات القصب الربيعي للموسم الجديد.

واستمع البديوى خلال الاجتماع، لأهم المقترحات والحلول المقدمة من الحضور بهدف زيادة المساحة المنزرعة بزمام جمبع مصانع الشركة، مؤكدا عليهم بوضع حلول مناسبة والتواصل مع الجهات المعنية لتذليل كافة العقبات للعمل على زيادة كمية القصب المورد للشركة.

وتابع رمضان الشحات مدير المركز الإعلامي لوزارة التموين، أن شركة السكر والصناعات التكاملية بالمنيا تعمل عدد من التجارب لزراعة 100 ألف فدان من قصب السكر في الصحراء، وذلك لتعويض نقص عمليات زراعة قصب السكر بالمحافظة.

وأضاف رمضان الشحات أن المصنع متعاقد مع 32 ألف فدان من محصول بنجر السكر، أي ما يعادل مليون وألف طن من محصول بنجر السكر الخام، ثم يتم تصنيعه ليخرج منه حوالي من 140 ألف طن إلى 160 ألف طن من السكر كمنتج نهائي، ليتم تقديمه بعدها للمواطن بسعر حر 27 جنيها للكيلو.

الجدير بالذكر، أن وزارة التموين تستهدف إستلام مايقرب من مليون طن بنجر، وذلك لإنتاج نحو 140 ألف طن سكر خلال الموسم الحالي والذي يمتد إلي شهر أغسطس المقبل.

وقال الدكتور علي المصيلحي وزير التموين والتجارة الداخلية، إن إجمالي المساحة المنزرعة بالبنحر بلغت 600 ألف فدان خلال الموسم الجاري في المحافظات.

وأكد الوزير، أن الاحتياطي الاستراتيجي من السكر يصل إلى 6 أشهر، وسيزيد مع استمرار توريد محصولي قصب وبنجر السكر من المزارعين لصالح المصانع التابعة لشركة القابضة للصناعات الغذائية.

وقال المصيلحي، إن إجمالي الكميات المستهدف توريدها 1.7 مليون طن بنجر من إجمالي المساحة المنزرعة والبالغة 600 ألف فدان خلال موسم بنجر السكر 2024، مع زيادة سعر توريد طن بنجر السكر من 1500 جنيهًا  يترواح  من 1900 إلى 1350 جنيهًا وذلك بعد اضافة الحافز الاضافي عن كل طن مورد من مزارعي البنجر خلال الموسم الجاري، بهدف تشجيع المزارعين على زيادة معدلات التوريد.

وأوضح المصيلحي أنه تم صرف 1900 جنيهًا عن كل طن بنجر يتم توريده خلال الفترة من 1 إلي 15 مارس 2024، ويتضمن 1500 جنيه سعر أساسي و400 جنيه حافز اضافي عن الطن الواحد، بينما سيتم صرف 1750 جنيها للطن عن التوريد من 16 إلي 31 مارس 2024 ويتضمن 1400 جنيه سعر أساسي و350 جنيها حافز اضافي عن الطن الواحد.

وتابع المصيلحي، أنه كذلك سيتم صرف 1600 جنيهًا عن كل طن يتم توريده خلال الفترة من 1 إلي 15 أبريل 2024، ويتضمن 1300 جنيه سعر أساسي و300 جنيه حافز اضافية للطن، بينما سيتم صرف 1450 جنيها للطن المورد خلال الفترة من 16 إلي 30 أبريل 2024، ويتضمن 1200 جنيها سعر أساسي و250 جنيهًا حافز اضافي للطن.

وأضاف الوزير أنه سيتم صرف 1350 جنيها للطن الواحد المورد خلال الفترة من 1 مايو 2024 وحتي نهاية الموسم ويتضمن 1100 جنيها سعر أساسي و250 جنيها حافز اضافي للطن.

الجدير بالذكر أن المصنع يضم مصانع التقطير والتى يرجع تاريخ إنشائها إلى عام 1948 وإجمالي عدد العاملين بها يصل إلى 1500 عاملا وينتج المصنع مواد هامة وحيوية وهى الكحول النقى تركيز 95% والكحول المحول تركيز 90% وخل القصب الطبيعى 5% والخل الطبيعى تركيز 11% وحامض الخليك الثلجى النقى 98% والخميرة الجافة للأعلاف وغاز ثانى أكسيد الكربون والفيناس المركز.