رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

القوزي والمدلل.. مائدة الإفطار البحرينية من خير الخليج

القوزي والمدلل
القوزي والمدلل

تتميز البحرين بأطباقها الرمضانية المميزة، حيث تعج مائدة الإفطار البحرينية بتشتى الأصاف الشهية وفي مملكة البحرين  تُقدمُ بعضُ الأطباق التقليديةً خاصةً بشهرِ رمضانِ في هذه الجزيرة الخليجية ذات التقاليد المتميزة.

القوزي:

يعد طبق بحريني  تقليدي في مائدة الإفطار البحرينية يصنع من لحمِ الضأنِ المشويِ، وهو غني بالأرز واللحم، يقدّم غالبًا في المناسبات ويحضّر من لحم الغنم أو لحم البقر، والأرز، والبصل، والزيت النباتي، والهال، والقرفة، وورق الغار، والفلفل الأبيض، والملح، والفلفل الأسود.

أما الصلصة فتحضّر من الطحين، والزبدة، ومرق اللحم، والقرفة، والفلفل الأسود، والملح. يزيّن هذا الطبق بالمكسرات المقلية كالصنوبر، واللوز، والكاجو.

البرياني البحريني:

يعد  طبق بحريني تقليدي في مائدة الإفطار البحرينية  يصنع من الأرزِ واللحم والخضرواتِ والتوابل، والبرياني في دول الخليج العربي،  عادة ما يكون أساسه الزعفران، وعادة ما يكون الدجاج هو اللحم أو الدواجن المفضل، وتشمل معظم الاختلافات أيضًا الشعيرية والبصل المقلي ومكعبات البطاطس المقلية واللوز والزبيب المنتشرة بشكل حر فوق الأرز.

وفي بعض الأحيان، يتم تقديم صلصة الطماطم الحامضة/الحارة على الجانب (المرق).

طبق "المدلل":

يعد من الأطباق الحديثة، في مائدة الإفطار البحرينية  الأطباق الشهية في البحرين أو كما يطلقون عليه "العيش المدلل"، ويتم طهيه مع الأعشاب، مما يكسبه اللون الأخضر، ويقدم مع الدجاج المقطع قطعًا صغيرة، ثم تتم إضافة نوع خاص من الزبدة الرائبة التي تعد خصوصًا لهذا الطبق.

يبدأ تحضير المدلل في مائدة الإفطار البحرينية بوضع الزيت في مقلاة كبيرة على نار متوسطة، أضيفوا البصل المفروم حتى يحمر قليلًا ثم أضيفوا الثوم والبابريكا والهيل والملح والدجاج مع التقليب، وأضيفوا 3 ملاعق كبيرة من مرق الدجاج واتركوها على نار هادئة حتى تجف السوائل.

الكبة البحرينية:

هناك أيضًا الكبة البحرينية أو "الجبّة" وهي مائدة الإفطار البحرينية وتعد عجينة من الدقيق يتم حشوها باللحم المفروم أو الجمبرى المفروم مع البصل المطبوخ والخضراوات ويتم طهيها في الفرن وتقدم مع صلصة خاصة.

وتحتاج كبة الربيان في مائدة الإفطار البحرينية إلى كيلو ربيان طازج ينزع القشر والخيط الاسود ويغسل ويجفف حبتين بصل مفرومة حزمة شبت مفروم ملعقتين صغار مليانه كركم ملعقتين صغار هيل ناعم ملعقة.