رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

فتوش وسمبوسك.. عادات خاصة يتميز بها الإفطار اللبناني برمضان

النبأ

يختلف الإفطار اللبناني برمضان عن باقي الدول الإسلامية حيث تكون للمائدة مذاق مختلف وغني بالعديد من الأطباق التي برعت السيدة اللبنانية في إعدادها لأسرتها.

يتميز الإفطار اللبناني برمضان بمراحله المختلفة التي يحرص عليها اللينانيين، وعند سماع مدفع الإفطار أو الآذان، يبدأ اللبنانيون إفطارهم عادة بشرب الماء وتناول التمر المفيد.

تأتي المرحلة الثانية بعد التمر  التي مثل في دور الشوربة وأكثرها شهرة هي شوربة العدس المجروش، مع إن المائدة الرمضانية في لبنان تحفل بأنواع أخرى من الشوربات كالعدس الأحمر وشوربة الدجاج وشوربة الخضار.

ويبقى الملك على موائد رمضان اللبنانية والإفطار اللبناني برمضان هو الفتوش، الذي يمتاز بقيمته الغذائية الكبيرة، لاحتوائه على أكثر من عشرة أصناف من الخضار الطازجة، بالإضافة إلى الخبز المحمص أو المقلي، وتتبيلة دبس الرمان مع السماق والخل والزيت والملح.

كانت تصنع إما بالخبز الجاف أو بالخبز المحمص، لكنها بدأت تشهد رواجًا في بلدان عربية أخرى. يتكون طبق الفتوش من قطع كبيرة نسبيًا من الخيار والطماطم ومجموعة من الخضار وقطع محمصة أو مقلية من الخبز وأحيانًا يعصر الليمون عليها أو يوضع زيت زيتون والسماق؛ لإعطائها نكهة خاصة.

بينما في طريقة حضيرها تقطع الخضار إلى قطع متوسطة إلى كبيرة الحجم، وعادة ما تكون الخضار البندورة، الخيار، البقلة،البصل، النعنع، الفجل.

نقوم بعد التقطيع بعملية قلي أو تحميص الخبز المقطع مسبقًا على شكل مربعات، ونضيفه إلى خليط الخضار، ونضيف بعد ذلك المكون السحري للفتوش( السماق)، ودبس الرمان، والملح، وعصير الليمون الحامض.ومن أطباق المقبلات التي لا تخلو مائدة رمضانية في لبنان منها في  الإفطار اللبناني برمضان، ورق العنب بالزيت والحمص والفتة، وسمبوسك اللحم والجبن، بالإضافة إلى الكبة المقلية والفلافل والكبة النيئة المشهورة في بعض القرى والبلدات اللبنانية.

وبخصوص الأطباق الرئيسية في  الإفطار اللبناني برمضان، فهناك المغربية والملوخية ومقلوبة الباذنجان والفروج المشوي المحشو بالرز واللحم، كما يحب اللبنانيون تناول الكبة بالصينية وشاورما اللحم والدجاج والسمكة الحرة. 

وتبقى المشاوي المشكلة من لحم ودجاج وعرايس كفتة وريش لحم ضان من أجمل وأشهى الأطباق الرئيسية التي يحلو للبناني التمتع بها على مائدة الإفطار خاصة في نهاية الأسبوع أو عند حضور ضيوف للمأدبة الرمضانية.