رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

مفاجأة مدوية.. عودة محتملة لكبار الدوري الإنجليزي لــ "السوبر ليج"

بطولة السوبر ليج
بطولة السوبر ليج تعود للواجهة من جديد

عاد أسم بطولة "السوبر ليج" إلى الواجهة مرة أخرى، بعدما أقرت محكمة العدل الأوروبية بتأييد إقامة البطولة يوم الخميس 23 ديسمبر الماضى بمشاركة كبرى الأندية فى القارة العجوز

وفى مفاجأة مدوية، تردد عودة الأندية الكبرى فى الدورى الإنجليزى الممتاز، إلى البطولة وسيبدأون بالحديث عن تدشينها بالطرق المستحدثة، إلى جانب ريال مدريد وبرشلونة.

ووفقًا لصحيفة "موندو ديبورتيفو" الإسبانية، استأنفت الأندية الـ6 الكبرى فى الدورى الإنجليزى المحادثات الخاصة مع شركة "A22" وهى التى تروج لدورى السوبر ليج.

وكشفت الصحيفة الكتالونية، أن تلك المحادثات بدأت بالفعل فى شهر ديسمبر الماضى وتحديدًا بعد الحصول على حكم محكمة العدل الأوروبية، بأحقية إقامة البطولة، ورفض إحتكار الاتحاد الأوروبى لكرة القدم لتنظيم مسابقات اللعبة.

وكان آرسنال ومانشستر سيتى ومانشستر يونايتد وتشيلسى وليفربول وتوتنهام من الأعضاء المؤسسين للمشروع، الذى تم الإعلان عنه في 19 أبريل 2021.

لكن بعدما تم الضغط عليهم حكوميًا وجماهيريًا، تراجعت الأندية الستة بعدما تم تصعيد الأمر من قبل جماهيرهم بوقفات إحتجاجية، ضد إقامة البطولة.

ورغم ذلك، كانت الشركة المساهمة في المشروع تؤكد دائمًا أن أندية البريميرليج لا تزال مرتبطة بدورى السوبر الأوروبى، ومثل قرار محكمة العدل الأوروبية نقطة تحول لاستئناف البطولة الجدلية.

 

ماذا حدث

يستعد ناديى ريال مدريد وبرشلونة عبر رئيسيهما فلورنتينو بيريز للميرينجى وخوان لابورتا للبلوجرانا، لتدشين بطولة السوبر ليج بعدما حكمت محكمة العدل الأوروبية لصالح إنشاء الفكرة.

وكانت محكمة العدل الأوروبية قد حكمت يوم الخميس لصالح إمكانية إقامة البطولة بما لا يتعارض مع مصلحة الإتحاد الأوروبى أو رفض الإتحاد الدولى لكرة القدم.

ورفضت الدوريات الخمس الكبرى وروابطها، والإتحاد الأوروبى، والإتحاد الدولى "فيفا"، بجانب رابطة الأندية الأوروبية الخضوع للقرار مؤكدين سعيهم جميعا لعدم التعاون فى إقامة البطولة لتنفيذ مصالح شخصية لأفراد على وصفهم.

وفى ذات السياق، عادت العلاقة بين بيريز ولابورتا مرة أخرى لسابق عهدها، بعدما شابها التوتر مؤخرًا قبل عدة أشهر بين الطرفين.

ووفقًا لصحيفة "موندو ديبورتيفو" الإسبانية، دخل لابورتا وبيريز في حلقات من التوتر خلال الفترة الماضية، بسبب قضية خوسيه نيجريرا (متهم فيها برشلونة بدفع رشاوى لصالح نائب رئيس لجنة الحكام)، وتسبب ذلك في عدم الاجتماع بين الرئيسين في عدة مباريات للكلاسيكو خلال الأشهر الأخيرة.

 

بيريز ولابورتا وجهًا لوجه فى السعودية

وبحسب التقرير الإسبانى، فإن الطرفان تواصلا مرة أخرى وإتفقا على الإجتماع عقب صدور حكم محكمة العدل الأوروبية بأحقية الناديين فى الدعوة لبطولة السوبر ليج، مع عدم حصولهما على أى عقاب من اليويفا والفيفا.

وأشار التقرير الإسبانى، أن بيريز ولابورتا، كان ينتظران لحظة الإعلان عن حكم محكمة العدل الأوروبية، ليقوما بالتصريح بعدها مباشرة على الرغم من موقفهما المختلف فى تلك النقطة.

وأوضح التقرير الإسبانى، أن رئيس برشلونة يرغب فى إجراء حوار مفتوح مع الإتحاد الأوروبى حول المشروع الجديد، بينما على النقيض تمامًا يرفض بشكل قاطع بيريز محاولة التفكير فى الأمر.

وذكر التقرير الإسبانى،  أن لابورتا وبيريز سيعقدان اجتماعًا في السعودية أثناء إقامة السوبر الإسبانى، لوضع الخطة الجديدة الخاصة بإقناع الأندية الكبرى للانضمام إلى مشروع دورى السوبر ليج.

وقالت الصحيفة إن الاجتماع وجها لوجه بين الطرفين، سينتج عنه توضيح الخطوة التالية لهما في السوبر ليج، خصوصًا أن ال6 كبار في إنجلترا، بالإضافة إلى أتلتيكو مدريد وإنتر ميلان وبايرن ميونيخ وبوروسيا دورتموند وباريس سان جيرمان أعلنوا رفضهم للبطولة.