رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

ضغط بريطاني على إسرائيل لزيادة المساعدات لغزة ويحذر من الهجوم على رفح

ديفيد كاميرون
ديفيد كاميرون

قال اللورد ديفيد كاميرون إنه أجرى محادثات مع الوزير الإسرائيلي بيني غانتس حول أزمة غزة الإنسانية، وقال رئيس الوزراء البريطاني السابق إن ضمان توافر المساعدات في غزة سيكون عاملا عندما تقوم المملكة المتحدة بتقييم ما إذا كانت إسرائيل تتصرف بما يتماشى مع القانون الدولي.

وبيني جانتس، جنرال سابق، ومنافس سياسي محلي لرئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو ولكن تم تجنيده في حكومة الحرب التي تم تشكيلها في أعقاب هجمات حماس في 7 أكتوبر، وعقب لقائهما، قال اللورد كاميرون: “يواجه الفلسطينيون أزمة إنسانية مدمرة ومتنامية، ويجب على إسرائيل زيادة تدفق المساعدات. وما زلنا لا نرى تحسنا على أرض الواقع. وهذا يجب أن يتغير."

ووجه اللورد كاميرون دعوة المملكة المتحدة لوقف فوري للقتال لأسباب إنسانية، وزيادة القدرة على توزيع المساعدات داخل غزة، وزيادة وصول الإمدادات عبر الطرق البرية والبحرية.

ودعا أيضًا إلى السماح بدخول مجموعة واسعة من مواد الإغاثة إلى غزة، بما في ذلك الملاجئ والمواد الضرورية لإصلاح البنية التحتية التي دمرت خلال الحملة العسكرية الإسرائيلية.

موقف بريطانيا بشأن الصراع

وفي تحذير بشأن موقف المملكة المتحدة بشأن الصراع في غزة، قال اللورد كاميرون: “إن المملكة المتحدة تدعم حق إسرائيل في الدفاع عن النفس. لكن، باعتبارها القوة المحتلة في غزة، تتحمل إسرائيل مسؤولية قانونية لضمان توفر المساعدات للمدنيين.

وأضاف: "هذه المسؤولية لها عواقب، بما في ذلك عندما نقوم كمملكة المتحدة بتقييم ما إذا كانت إسرائيل ملتزمة بالقانون الإنساني الدولي".

وشدد على أن المملكة المتحدة "تشعر بقلق عميق" إزاء احتمال شن هجوم عسكري على رفح، المدينة الواقعة جنوب قطاع غزة القريبة من الحدود مع مصر والتي توفر المأوى لأكثر من مليون شخص نزحوا بسبب أعمال العنف.

قبل الاجتماع مع غانتس، قال اللورد كاميرون إنه يجب توجيه "سلسلة كاملة من التحذيرات" إلى إسرائيل بشأن حجم المساعدات التي تصل إلى غزة، وأخبر أقرانه أن "الصبر يجب أن ينفد للغاية".

وعلى الرغم من الضغط من أجل وصول المساعدات الإنسانية، قال اللورد كاميرون خلال مناقشة حول الشؤون الخارجية في مجلس اللوردات، إن حجم المساعدات التي وصلت إلى الإقليم في فبراير كان فقط نصف ما كان عليه في الشهر السابق. وقال وزير الخارجية إن إسرائيل باعتبارها "القوة المحتلة" "مسؤولة" وأن ذلك له عواقب بموجب القانون الإنساني الدولي.

ردًا على ذلك، شنت إسرائيل هجومًا جويًا وبريًا مشتركًا، بالإضافة إلى حصار، يقول مسؤولو الصحة في الأراضي التي تسيطر عليها حماس، إنه أدى إلى مقتل أكثر من 30 ألف شخص.