رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

ماذا بعد تعثر مفاوضات وقف إطلاق النار في غزة؟

ماذا بعد تعثر مفاوضات
ماذا بعد تعثر مفاوضات وقف إطلاق النار ي غزة؟

قال المتحدث باسم وزارة الخارجية الأمريكية ماثيو ميلر، اليوم الثلاثاء، أنه من الممكن التغلب على العقبات التي تحول دون التوصل إلى اتفاق لوقف إطلاق النار في غزة، مضيفا أنه من وجهة نظر واشنطن، من الممكن التوصل إلى اتفاق بين إسرائيل وحماس.

جاء ذلك بعد بعد تعثر المحادثات التي استضافتها القاهرة حول التوصل لصفقة بشأن غزة.

وكان الرئيس الأمريكي، جو بايدن، قد أعلن في وقت سابق، الثلاثاء، أن اتفاق وقف إطلاق النار في قطاع غزة مقابل إطلاق سراح الأسرى الإسرائيليين بات في أيدي حركة حماس الآن، مؤكدا على أن وقف إطلاق النار ضروري لإدخال المزيد من المساعدات إلى غزة.

وقال المتحدث إن الوزير أنتوني بلينكن بحث مع بيني غانتس عضو حكومة الحرب الإسرائيلية خلال اجتماع عقد اليوم الثلاثاء ضرورة التحرك بشكل عاجل، من أجل توصيل المساعدات الإنسانية إلى غزة.

وأضاف، أن بلينكن وغانتس ناقشا أيضا الجهود المبذولة للتوصل إلى اتفاق بشأن وقف إطلاق النار لمدة ستة أسابيع في غزة بين إسرائيل وحركة حماس.

من جهته، قال القيادي في حركة حماس، أسامة حمدان، الثلاثاء، إن مسار المباحثات مع إسرائيل للتوصل إلى هدنة في قطاع غزة "لن نسمح بأن يكون مفتوحا بلا أفق" في وقت يجهد فيه الوسطاء للتوصل إلى اتفاق لوقف القتال قبل بداية شهر رمضان.

وأكد حمدان خلال مؤتمر صحفي في بيروت "لن نسمح بأن يكون مسار المفاوضات مفتوحا بلا أفق مع استمرار العدوان وحرب التجويع ضد شعبنا"، مشددا على أن "ما فشل العدو في تحقيقه في ميدان القتال، لن يحققه على طاولة المفاوضات".

وأكد القيادي في حركة حماس، أنه لا تبادل للأسرى إلا بعد إعلان إسرائيل وقف إطلاق النار.

وقال حمدان، اليوم الثلاثاء، إن الحركة أكدت في المفاوضات التي جرت في العاصمة المصرية القاهرة خلال اليومين الماضيين على شروطها لوقف إطلاق النار في قطاع غزة.

وأوضح، أن هذه الشروط تتمثل في "الانسحاب الإسرائيلي الكامل وعودة النازحين إلى مناطقهم وتقديم المساعدات الكافية".

وأشار إلى أن إسرائيل "لا تزال تمارس نفس ألاعيب وأساليب المماطلة في التعامل مع المبادرات المقترحة".

وأضاف حمدان، أن إسرائيل "تواصل، مع المفاوضات، المجازر والتجويع لسكان غزة وتستخدم ذلك ورقة ضغط على الشعب الفلسطيني".

وأكد القيادي البارز في حركة حماس، إن ما فشلت إسرائيل في تحقيقه في الحرب لن تحصل عليه على طاولة المفاوضات، مشددا على أن "أمن وسلامة شعبنا لن يتحققا إلا بوقف دائم لإطلاق النار".