رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

تقارير غربية: المجاعة والجفاف تضرب أطفال غزة

صورة تعبيرية
صورة تعبيرية

لقي ما لا يقل عن 15 طفلًا حتفهم في غزة بسبب سوء التغذية والجفاف، حسبما أشارت تقارير غربية صادرة في نهاية الأسبوع، وقالت اليونيسيف إنه كان من الممكن الوقاية منها بالكامل.

وجاءت هذه الأخبار بعد أن قامت الولايات المتحدة بأول عملية إسقاط جوي للمساعدات على غزة في بداية عطلة نهاية الأسبوع، ودعا البيت الأبيض إلى وقف إطلاق النار لتهدئة الوضع.

وقالت وزارة الصحة في غزة إنها تخشى على الأطفال الآخرين الذين دخلوا المستشفى بسبب سوء التغذية والجفاف.

تصريحات اليونسيف

وقالت المديرة الإقليمية لمنظمة اليونيسف في الشرق الأوسط، أديل خضر إن عشر وفيات حدثت في الأيام القليلة الماضية.

وقالت خضر: من المرجح أن يكون هناك المزيد من الأطفال الذين يقاتلون من أجل حياتهم في مكان ما في أحد المستشفيات القليلة المتبقية في غزة، ومن المرجح أن يكون هناك المزيد من الأطفال في الشمال غير القادرين على الحصول على الرعاية على الإطلاق، وهذه الوفيات المأساوية والمروعة هي من صنع الإنسان، ويمكن التنبؤ بها ويمكن منعها تماما."

قامت الولايات المتحدة بإسقاط حوالي 38،000 وجبة طعام على غزة، كجزء من "الجهد المتواصل" لزيادة المساعدات التي تصل إلى القطاع المحاصر، فيما انتقد البعض هذه الخطوة، قائلين إن الولايات المتحدة لم تفعل ما يكفي حتى الآن.

وقال جانتي سويريبتو، رئيس منظمة إنقاذ الطفولة، لشبكة سكاي نيوز: “نعتقد أن عمليات الإنزال الجوي هي نوع من المسرح، فما نحتاجه بالأساس هو فتح المعابر، ودخول المزيد من شاحنات الإمدادات، ونحتاج إلى وقف إطلاق النار، ونحتاج إلى الوصول الآمن وغير المقيد إلى المجتمعات المحلية."

وتلقت هذه الدعوة لوقف إطلاق النار عندما قالت نائبة الرئيس كامالا هاريس إن هناك حاجة إلى وقف إطلاق النار على الفور، وقالت خلال كلمة ألقتها في مدينة سلما بولاية ألاباما يوم الجمعة: "نظرًا لحجم المعاناة الهائل في غزة، يجب أن يكون هناك وقف فوري لإطلاق النار - على مدى الأسابيع الستة المقبلة على الأقل، وهو ما هو مطروح على الطاولة حاليًا". 

وتعتقد اليونيسف أن ما يقرب من 16% من الأطفال دون سن الثانية يعانون من "سوء التغذية الحاد" في شمال غزة، في حين أن 5% يعيشون حول رفح في الجنوب، فالناس يعانون من الجوع والإرهاق والصدمة. 

ودعت إلى السماح لليونيسف والمنظمات الإنسانية الأخرى بدخول غزة دون أي عائق، لمحاولة منع الارتفاع السريع في وفيات الأطفال.