رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

كيف تعالج قلق أولادك المراهقين من الأزمات المالية؟

صورة تعبيرية
صورة تعبيرية

أظهر استطلاع جديد أن المراهقين يشعرون بالقلق من أن حياة جيلهم ستكون أسوأ من حياة آبائهم، ووفقا لاستطلاع أجرته مؤسسة يوجوف نيابة عن مؤسسة بارناردو الخيرية للأطفال والمراهقين، والذي استطلع آراء 1001 مراهق تتراوح أعمارهم بين 14 و17 عاما، كان المال وسوق العمل وتغير المناخ من بين أكبر مخاوفهم.

وعندما طُلب منهم أن يتخيلوا حياتهم في سن الثلاثين، قال أكثر من النصف (55%) إنهم يعتقدون أن الأمور ستكون أسوأ بالنسبة لهم مقارنة بحياة الأجيال السابقة، حتى أن 9% قالوا إنهم يشعرون "باليأس" بشأن المستقبل. وقال حوالي 19% من المراهقين الذين شملهم الاستطلاع إنهم يعانون من المخاوف المالية.

ومع شعور العديد من الأسر بالضغوط المستمرة الناجمة عن أزمة تكاليف المعيشة، ومعاناة الكثير من الأسر من أجل فواتير الطاقة والغذاء ــ فضلا عن ارتفاع تكاليف السكن والجامعات ــ فربما لا عجب أن يشعر الشباب بالقلق الشديد بشأن الشؤون المالية.

فكيف يمكن للوالدين التحدث مع المراهقين حول الشؤون المالية؟

تطبيع الحديث عن المال

من الضروري التعامل مع المحادثات المالية مع المراهقين بطريقة منفتحة، وهنا يجب أن تبدأ بإنشاء مساحة آمنة، حيث يشعرون بالراحة في التعبير عن مخاوفهم وطرح الأسئلة، حيث يمكن للوالدين إشراك المراهقين في محادثات الميزانية، مع استخدام أمثلة من الحياة الواقعية وسيناريوهات ذات صلة لتوضيح المفاهيم المالية، مما يجعل المناقشة أكثر جاذبية ومتاحة لهم.

علمهم الميزانية

هناك العديد من الخطوات العملية التي يمكنك اتخاذها لمساعدة المراهقين على بناء ثقتهم المالية، إحدى الطرق هي السماح لهم بتولي ميزانية الأسرة لمدة يوم أو أسبوع، وعلى الرغم من أن الأمر مخيف، إلا أن منحهم الاستقلالية فيما يتعلق بالشؤون المالية هو أفضل طريقة لهم للتعلم وبناء الثقة، حيث يمكنك أن تبدأ صغيرًا من خلال تعيين مهمة محددة لإدارة الأموال من أجلها، مثل وجبة عائلية أو متجر أسبوعي.

تشجيع العقلية الإيجابية

هناك ممارسة أخرى لغرس الإيجابية حول المال وهي تعليمهم التعبير عن الامتنان، فمن خلال تدوين ثلاثة أشياء يشعرون بالامتنان لها قبل النوم، يمكنهم التركيز على الإيجابيات في حياتهم ووضع منظور للمخاوف المالية السلبية.

وقد يشعر المراهقون أيضًا بالقلق بشأن المال بسبب ما يرونه على وسائل التواصل الاجتماعي والخلاصات التي يتابعونها، حيث يقارنون حياتهم بآخرين قد يبدون أكثر فخامة. لكن تذكر أننا لا نعرف القصة الحقيقية وراء الخلاصات. 

ساعد في غرس عادة الادخار 

لا تختفي المشاكل والمخاوف المالية من تلقاء نفسها ولا ينبغي تجاهلها، وإحدى الطرق لتشجيع ذلك هي تعليم المراهقين مهارات الميزانية والادخار. يمكنهم أن يبدأوا صغيرًا عن طريق ادخار بعض المال جانبًا كل أسبوع.