رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

دراسة جديدة تجيب.. لماذا لا يمتلك البشر ذيلا؟

صورة تعبيرية
صورة تعبيرية

لسنوات طويلة، ظل العلماء يفكرون في سؤال لماذا لا يمتلك البشر ذيلًا، خاصة عندما كان أسلافنا الرئيسيون يمتلكونه ذات يوم؟

يعتقد الباحثون أنهم ربما كشفوا أخيرًا عن الآلية الجينية المسؤولة عن حالتنا الخالية من الذيل وحالة أسلافنا من الرئيسيات، حيث يبدو أنه مرتبط بطفرة في جين مهم.

وكان الذيل سمة سائدة في معظم الفقاريات لأكثر من نصف مليار سنة، وكان من الممكن أن يكون اختفائه قد منح مزايا مع انتقال أسلافنا من الموائل الشجرية إلى البيئات الأرضية، وفقًا للعلماء.

وقارن الباحثون الحمض النووي لمجموعتين من الرئيسيات: القرود، التي لها ذيول، وأشباه البشر التي ليس لديها ذيول، ووجدوا طفرة في جين يسمى TBXT كان موجودًا في البشر ولكنه غائب في القرود، ولاختبار آثار هذه الطفرة، قام الباحثون بتعديل فئران المختبر وراثيًا لتمتلك هذه الصفة، وانتهى الأمر بهذه الفئران إما بذيل منخفض أو لا شيء على الإطلاق.

تصريحات حول الدراسة

وقال عالم الوراثة وبيولوجيا النظم إيتاي ياناي من جامعة هارفارد ومعهد برود، المؤلف الرئيسي للدراسة، إن غياب الذيل ربما يكون له توازن أفضل في الجسم من أجل الحركة التقويمية - المستقيمة - وفي نهاية المطاف المشي على قدمين.

ووفقا للباحثين، فإن الطفرة التي أدت إلى فقدان الذيل حدثت منذ حوالي 25 مليون سنة، عندما تطورت القردة الأولى من أسلاف القردة. لقد ظهر جنسنا البشري، الإنسان العاقل، منذ حوالي 300 ألف سنة.

وانفصلت السلالة التطورية التي أدت إلى ظهور القرود والبشر عن السلالة التي أدت إلى وجود قرود العالم القديم اليوم، وهي عائلة تضم قردة البابون وقرود المكاك. تشمل أشباه البشر اليوم البشر، و"القردة العليا" - الشمبانزي، والبونوبو، والغوريلا، وإنسان الغاب.

تطورت أشباه البشر بتكوين عدد أقل من فقرات الذيل، وفقدت الذيل الخارجي، فبقايا الذيل تبقى في البشر، حيث يتكون عظم في قاعدة العمود الفقري يسمى العصعص، أو عظم الذنب، من بقايا فقرات الذيل المندمجة.

وبالنسبة للعديد من الفقاريات، ساعد الذيل في وظائف مثل الحركة - فكر في الدفع بواسطة الأسماك والحيتان - والدفاع - كما هو الحال مع الديناصورات التي كانت تستخدم ذيولها بالهراوات أو المسامير، ولدى بعض القرود وبعض الحيوانات الأخرى ذيول قادرة على الإمساك بشىء يمكنها الإمساك بالأشياء مثل أطراف الأشجار.

يبدو أن المزايا التي تم الحصول عليها من خلال عدم استخدام أي شيء لها تكلفة، ولأن الجينات قد تساهم في وظائف متعددة في الجسم، فإن الطفرات التي تمنح ميزة في منطقة ما قد تكون ضارة في منطقة أخرى.

وفي هذه الحالة، أظهرت الفئران المعدلة زيادة طفيفة في العيوب الخلقية الشديدة، التي تسمى عيوب الأنبوب العصبي، في الحبل الشوكي، والتي تشبه السنسنة المشقوقة لدى البشر.

وقال ياناي: "يشير هذا إلى أن الضغط التطوري لفقد الذيل كان كبيرًا للغاية، لدرجة أنه على الرغم من احتمال حدوث هذه الحالة (عيوب الأنبوب العصبي)، إلا أننا فقدنا الذيل".