رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

المستشار الألماني يعلق على فضيحة تسريبات « تدمير جسر القرم»

المستشار الألماني
المستشار الألماني يعلق على فضيحة تسريبات « تدمير جسر القرم»

بعد فضيحة تسريب محادثة كبار المسؤولين العسكريين الألمان، بخصوص ضرب جسر القرم، أكد المستشار الألماني أولاف شولتس، اليوم الإثنين، رفض تزويد أوكرانيا بصواريخ مجنحة من طراز "تاوروس"، مشددًا في الوقت نفسه على استبعاد هذا الأمر، نظرًا لأنه يتطلب مشاركة عسكريين ألمان.

ووصف المستشار الألماني، خلال زيارة إلى مدينة زيندلفينغن في جنوب غرب ألمانيا، حسب وكالة "دي بي إيه"، مناقشة احتمال تزويد أوكرانيا بصواريخ "تاوروس" بـ "المناقشات الغريبة"، وأكد شولتس قائلا: "لا يمكن تزويد منظومة عسكرية ذات مدى بعيد جدًا دون التفكير في كيفية مراقبتها، وإذا أردنا مراقبتها، وهذا ممكن فقط في حالة مشاركة عسكريين ألمان، يصبح الأمر [تزويد أوكرانيا بالصواريخ] مستبعدًا"، وفي الوقت نفسه، لم يتطرق المستشار إلى موضوع تسريب المحادثة التي تم اعتراضها بين ضباط الجيش الألماني، والتي تمت خلالها مناقشة إمكانية مهاجمة جسر القرم بصواريخ "تاوروس".

وأكد شولتس معارضته توريد صواريخ "تاوروس" إلى أوكرانيا، مبررًا موقفه بالخطر المتمثل في إمكانية جر ألمانيا إلى الصراع، وفي وقت سابق، خلال محادثة مع المواطنين في دريسدن، تحدث رئيس الحكومة الألمانية مرة أخرى مؤكدًا رأيه المعارض لتوريد صواريخ "تاوروس" إلى كييف، موضحًا أن الصواريخ قد تصل إلى أهداف في موسكو إذا تمت برمجتها بشكل غير صحيح.

وكانت رئيسة تحرير قناة "آر تي" التلفزيونية، مارغريتا سيمونيان، قد ذكرت في الأول من مارس،  أنه في اليوم الذي قال فيه المستشار الألماني أولاف شولتس، إن الناتو لم ولن يشارك في الصراع الأوكراني، ناقش كبار الضباط الألمان إمكانية مهاجمة جسر القرم دون عواقب على السلطات الألمانية. وأشارت سيمونيان إلى وجود تسجيل صوتي مؤكد، ونشرت لاحقًا نصًا للمحادثة، ويترتب على ذلك أن الضباط ناقشوا مدى قدرة صواريخ "تاوروس" على تدمير جسر القرم، كما ناقشوا تفاصيل الإعداد للهجوم.

وقد نفت الحكومة الألمانية أن محادثة كبار المسؤولين العسكريين الألمان، التي تم التقاطها، والتي تمت خلالها مناقشة احتمال تنفيذ هجوم على جسر القرم، تدل على أن ألمانيا تستعد للحرب مع روسيا.

وقال نائب المتحدث باسم الحكومة الألمانية، فولفغانغ بوشنر، في إفادة صحافية اليوم الاثنين: "من الواضح تمامًا أن التصريحات التي تزعم أن هذه المحادثة تثبت استعداد ألمانيا للحرب مع روسيا هي دعاية روسية سخيفة وشنيعة".

وقالت وزارة الدفاع الألمانية، أنها ليست على علم بأي حالات أخرى لالتقاط الاتصالات بين الضباط الألمان. وقال المتحدث باسم الوزارة في إفادة صحافية ببرلين: "في الوقت الحالي لسنا على علم بحالات أخرى"، ولم يقدم المتحدث أي تفاصيل حول التحقيق الجاري.

وأكدت وزارة الدفاع الألمانية، في الثاني من مارس، أنه تم التقاط محادثة داخلية بين عسكريين ألمان رفيعي المستوى، ووعد المستشار الألماني، أولاف شولتس، بإجراء التحقيق في هذا الصدد.

وفي وقت سابق، أعرب نائب رئيس مجلس الأمن الروسي، دميتري ميدفيديف، عن رأي مفاده أن محادثة الضباط الألمان التي تم التقاطها تدل على أن ألمانيا تستعد للحرب مع روسيا.