رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

الصحافة الغربية.. اتفاق وقف إطلاق النار في غزة على المحك

غزة
غزة

كشفت الصحافة الغربية عن صعوبة التوصل إلى اتفاق جديد لوقف إطلاق النار في غزة بعد مقاطعة إسرائيل للمحادثات، ولم يحضر الممثلون الإسرائيليون الجلسة بعد أن فشلت حماس في الاستجابة لمطلبهم بشأن قائمة الرهائن.

ورغم الاقتراب من الوصول إلى اتفاق لوقف إطلاق النار في غزة مع استمرار المحادثات الحاسمة في مصر بعد خمسة أشهر من القتال الدامي في القطاع.

وعلى الرغم من ذلك، قاطع الدبلوماسيون الإسرائيليون المناقشات في القاهرة بعد أن رفضت حماس، حسبما ورد، طلبها بتقديم قائمة كاملة بأسماء الرهائن الذين ما زالوا على قيد الحياة.

وتصر واشنطن على أن الاتفاق قريب ويجب أن يتم تنفيذه قبل حلول شهر رمضان المبارك، لكن ثلاثة مسؤولين تحدثوا لصحيفة الاندبنديت البريطانية بشرط عدم الكشف هويتهم قالوا إن الحكومة تنتظر أيضًا معرفة عدد السجناء الفلسطينيين الذين تسعى الحركة إلى مبادلتهم مقابل كل رهينة.

وقال مسؤول في حماس لشبكة CNN إن بعض شروط الصفقة تجعل من "المستبعد للغاية" أن يتم الاتفاق على أي خطة خلال الـ 48 ساعة القادمة، على الرغم من موافقة إسرائيل على الأطر المقترحة في باريس في أواخر فبراير.

شروط حماس

وتشمل الشروط التي تطالب بها حماس وقفًا دائمًا لإطلاق النار وانسحاب القوات الإسرائيلية من قطاع غزة.

ويتضمن الاتفاق المقترح الحالي اتفاق وقف إطلاق النار لمدة ستة أسابيع، والذي يمكن تمديده، وسيضمن زيادة في إمدادات المساعدات التي تصل إلى الفلسطينيين، الذين هم على حافة المجاعة.

ويحضر المحادثات أيضًا ممثلون عن قطر والولايات المتحدة، حيث يتصور الرئيس جو بايدن قيادة فلسطينية متجددة تدير الجيب على أمل إقامة دولة في نهاية المطاف.

ويعارض هذا الهدف رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو والمتشددون داخل حكومته. ومنذ اندلاع الحرب، واجه رئيس الوزراء تراجعًا في شعبيته، حيث يحمله العديد من الإسرائيليين مسؤولية الفشل في وقف توغل حماس في 7 أكتوبر، والذي أسفر عن مقتل 1200 شخص.

وقالت وزارة الصحة التي تديرها حماس إن 30 ألف فلسطيني قتلوا في القتال منذ غزو الجيش الإسرائيلي للمنطقة.

وفر حوالي 80% من السكان البالغ عددهم 2.3 مليون نسمة من منازلهم، وتقول وكالات الأمم المتحدة إن مئات الآلاف على حافة المجاعة، مع منع تسليم المساعدات في كثير من الأحيان أو احتجازها على الحدود المصرية.

ومع ذلك، قال مسؤولو الصحة المحليون إن الضحايا، الذين تجاوزوا 100 شخص، تم نقلهم إلى المستشفيات بعد إصابتهم بذخيرة من العيار الكبير.

وقد دعت عدة دول الآن إلى إجراء تحقيق للأمم المتحدة، في حين رفض المسؤولون الإسرائيليون الأرقام المقدمة لكنهم لم يقدموا أي تقديرات خاصة بهم.

يأتي ذلك في الوقت الذي أكملت فيه الولايات المتحدة أول عملية إنزال جوي للمساعدات الإنسانية أمس، حيث قامت بتسليم 66 منصة تحتوي على 38 ألف وجبة، وهو ما انتقدته المنظمات الخيرية العاملة في المنطقة باعتباره غير كاف.