رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

إسرائيل تغير أغنيتها الرئيسة في مسابقة أوروبية بسبب العدوان على غزة

المطربة الاسرائيلية
المطربة الاسرائيلية

طلبت إسرائيل تغيير كلمات أغنيتها الرئيسية المشاركة في مسابقة الأغنية الأوروبية يوروفيجن، بعد أن تم منع الأغنية من الساسة في إسرائيل من دخول المسابقة الأسبوع الماضي لانتهاكها قواعد الحياد السياسي على حد زعمهم.

وتضمنت الكلمات سطورًا مثل "لقد كانوا جميعًا أطفالًا صالحين، كل واحد منهم"، في إشارة إلى ضحايا العدوان الإسرائيلي على قطاع غزة، والذي أدى حتى الآن إلى أكثر من 30 ألف قتيل أغلبهم من الأطفال، وتشريد الآلاف الآخرين.

وتعهدت هيئة الإذاعة الوطنية "كان" بعدم تغيير كلمات أغنية "مطر أكتوبر"، لكن الرئيس الإسرائيلي إسحاق هرتسوغ دعا إلى "التعديلات الضرورية" لضمان قدرة البلاد على المنافسة.

وشدد هرتسوغ على أنه في هذا الوقت على وجه الخصوص، عندما يسعى أولئك الذين يكرهوننا إلى تنحية دولة إسرائيل ومقاطعتها في كل مرحلة، يجب على إسرائيل أن ترفع صوتها بكل فخر ورأسها عاليا وترفع علمها في كل منتدى عالمي. قال كان: “خاصة هذا العام”.

 وقالت هيئة الإذاعة في بيان لها إنها تواصلت مع الفنانة وكذلك مع شاعر أغنية Dance Forever صاحبة المركز الثاني، لمراجعة كلماتهما.

وستختار بعد ذلك رسميًا أغنية لإرسالها إلى لجنة يوروفيجن، قبل المسابقة المقرر عقدها في مدينة مالمو السويدية في الفترة من 7 إلى 11 مايو.

وعندما قال اتحاد البث الأوروبي إنه يقوم بتقييم كلمات الأغنية الشهر الماضي، قال كان إنه "ليس لديه أي نية لاستبدال الأغنية"، التي من المقرر أن تؤديها الفنانة الإسرائيلية إيدن جولان البالغ من العمر 20 عامًا.

تجارب سابقة

في السنوات السابقة، اضطرت الدول إلى تغيير كلمات أغانيها أو الانسحاب من المنافسة بعد أن رفض اتحاد الإذاعة الأوروبي اختيار أغانيها.

وانسحبت جورجيا في عام 2019 بعد رفض مشاركتها في برنامج "لا نريد أن ندخل" بسبب إشارتها إلى الرئيس الروسي فلاديمير بوتين.

وفي الوقت نفسه، دعا عدد من الفنانين من دول أخرى إلى تعليق عضوية إسرائيل في اتحاد المطربين في أوروبا واتحاد البث الأوروبي، بسبب الحرب في غزة، والتي شهدت مقتل أكثر من 30 ألف شخص وتشريد 80% من السكان.