رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

ما هو توتر الأطفال.. وكيف تتغلب عليه؟

توتر الأطفال
توتر الأطفال

الإجهاد والتوتر هو شيء نتعامل معه غالبًا في حياة البالغين، ولكن ماذا نفعل عندما تواجه توتر الأطفال في المدرسة؟

من ديناميكيات الملعب والتنمر إلى الضغوط الأكاديمية ومواكبة الواجبات المنزلية، قد يكون هناك الكثير من السيناريوهات الصعبة التي يتعين على هؤلاء الأطفال التنقل فيها.

ومع ذلك، هناك بعض الطرق البسيطة والعملية التي يمكن للوالدين من خلالها مساعدة الأطفال على تعلم كيفية التعامل مع التوتر عندما نتركهم عند بوابات المدرسة.

كيف تعرف إذا كان يعاني من توتر الأطفال؟

وفقًا لليات هيوز جوشي، مؤلفة خمسة كتب عن التربية، هناك علامات يمكنك البحث عنها عندما يتعلق الأمر بتعرض طفلك للتوتر، بدءًا بأي شيء خارج عن المألوف بالنسبة له.

ابحث عن التغيرات الصغيرة في السلوك والأنماط، مثل عدم تناول الكثير أو تناول الطعام أكثر من المعتاد، أو إذا كانوا يعانون من صعوبة في النوم ويشعرون بالتعب بشكل ملحوظ أكثر من المعتاد - فقد تكون هذه كلها مؤشرات على أنهم يعانون من بعض الأشياء، وهنا يجب أن تشجعهم على الانفتاح على مشاعرهم.

ولا يجد الأطفال دائمًا أنه من السهل الانفتاح والتحدث حول مشاكلهم في المدرسة؛ لذا كن صبورًا، وقضاء وقت ممتع معهم يمكن أن يساعد في تشجيعهم على التحدث عن مشاعرهم، وكلما قضيت وقتًا أطول معهم، زاد احتمال مشاركة مشاعرهم واهتماماتهم.

أفضل طريقة للتعامل مع توتر الأطفال

أفضل طريقة للتعامل مع توتر الأطفال هو إجراء محادثة حول التوتر في المدرسة مع طفلك تعتمد على أسلوب التعلم الفردي وكيفية إظهار المشاعر.

إذا كان لديك طفل ذو بصر، فسيكون من الجيد له أن يرسم صورة، لأنها ستكون وسيلة له للتعبير عن مشاعره ومن ثم يمكنه تغيير تلك الصور إلى إيجابية، وإذا كان لديك طفل سمعي، فهو يحب الاستماع ويحب سماع الكلمات، ويريد تفسيرات. والاستماع إلى الكلمات الهادئة هو ما يهدئهم والاستماع إلى الموسيقى.

ساعدهم على توجيه ضغوطهم لشيء إبداعي

حاول إنشاء صندوق قلق معهم، حيث يمكن للآباء أن يدوروا في دوائر محاولين تهدئة مخاوف أطفالهم - ولن تفعلوا ذلك، لأن ذلك لم يحدث بعد، بل سيحدث في المستقبل.

وباستخدام صندوق القلق، يمكن لطفلك كتابة كل مخاوفه على قطع من الورق، ثم إغلاقها في الصندوق بغطاء، وعندما تقع تلك الأحداث التي كانوا قلقين بشأنها، يمكنهم إخراج المخاوف من الصندوق وتمزيقها.

تقنيات التكيف الإيجابية

هناك أنشطة عملية وبسيطة يمكن لطفلك القيام بها عندما يشعر بالتوتر، لكنه قد لا يعرف إلى أين يتجه، والتي يمكن أن تكون شيئًا بسيطًا مثل احتضان أحد الوالدين، أو قضاء الوقت في الرسم أو الكتابة.

وقد يكون الأمر أشبه بالاستحمام باستخدام قنبلة الاستحمام الفوارة أو الشمعة، فساعدهم على فهم ما يناسبهم ثم استخدم أساليب التكيف هذه عندما يشعرون بالتوتر.