رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

تؤثر على خصوبة الرجال.. ما هي متلازمة كوشينغ؟ وهل يمكن علاجها؟

متلازمة كوتشينج
متلازمة كوتشينج

متلازمة كوشينغ، أحد الأمراض التي يمكن أن تظهر نتيجة الحصول على بعض الأدوية الخاطئة، حيث أن متلازمة كوشينغ خارجية، ناجمة عن تلقي حقن الستيرويد بجرعات عالية، حيث تؤثر تلك الأدوية في هرمونات الجسم بشكل سلبي.

ويمكن أن تحدث متلازمة كوشينغ بسبب عوامل خارج الجسم أو داخله، فما ما هي متلازمة كوشينغ؟ 

ما هي متلازمة كوشينغ؟

تحدث متلازمة كوشينغ عندما ينتج الجسم الكثير من هرمون الكورتيزول، حيث يمكن أن ينتج هذا عن إنتاج الجسم لكمية كبيرة من الكورتيزول، أو عن تناول أدوية تسمى الجلايكورتيكويدات، والتي تؤثر على الجسم بنفس طريقة تأثير الكورتيزول.

هناك نوعان من متلازمة كوشينغ: خارجي وداخلي، حيث تحدث متلازمة كوشينغ خارجية المنشأ بسبب عوامل خارج الجسم، بينما تحدث متلازمة كوشينغ داخلية المنشأ بسبب عوامل داخل الجسم. وفقًا لتقرير جمعية الغدد الصماء، فإن الأعراض الناجمة عن الاضطراب هي نفسها بغض النظر عن النوع. ومع ذلك، فإن الالتهاب الداخلي نادر ويمكن أن يكون ناجمًا عن ورم ينتج الكثير من الكورتيزول.

يمكن أن تشمل الأعراض زيادة الوزن في المؤخرة والوجه، وعلامات التمدد (خاصة على المعدة والوركين والثديين والذراعين والفخذين)، وسهولة الإصابة بكدمات في الجلد، وحب الشباب، وبطء شفاء الجلد، و"كتلة دهنية بين الكتفين".

وتعتبر الشعرانية، وهي نمو الشعر الكثيف والداكن، من الأعراض الشائعة لدى النساء اللاتي يعانين من متلازمة كوشينغ. بالإضافة إلى ذلك، يمكن للنساء المصابات بهذا الاضطراب إما أن تتوقف الدورة الشهرية أو قد تصبح الدورة الشهرية أقل تواترًا.

قد يعاني الرجال المصابون بمتلازمة كوشينغ من انخفاض الدافع الجنسي، ومشاكل في أداء النشاط الجنسي، وانخفاض الخصوبة.

أعراض متلازمة كوشينغ

الأعراض الشائعة الأخرى لكل من الرجال والنساء هي زيادة التعب، وضعف العضلات، والصداع، والالتهابات، وفقدان العظام، وارتفاع ضغط الدم، وسواد الجلد، ويمكن اكتشاف متلازمة كوشينغ من خلال التعرض على أجهزة التصوير بالرنين المغناطيسي.

علاج متلازمة كوشينغ 

ووفقًا لموقع مايو كلينك فإن متلازمة كوشينغ قابلة للعلاج تماما ويمكن علاجها، وتشمل الأدوية الشائعة "الكيتوكونازول، والأوسيلودروستات (إستوريسا)، والميتوتان (ليسودرين)، والليفوكتوكونازول (ريكورليف)، والميتيرابون (ميتوبيرون).